الجروان
07-30-2010, 10:41 AM
العودة ( نفس ثوري عميق وتمجيد لنزار والمعري ) في برنامج ربيع القوافي !
العودة ( نفس ثوري عميق وتمجيد لنزار قباني والمعري ) في برنامج ربيع القوافي !
( 1 )
قناة ( دليل ) .. .. ..
برنامج ( ربيع القوافي ) الحلقة السابعة ... إعادة مساء الأربعاء 9 / 8 / 1431 هـ ـ 21 / 7 / 2010 م .
المقطع 57 : 17 : 1 / 06 : 34
سلمان العودة : ( نزار أيضا حفظت له منذ الطفولة ، أذكر كتاب " النكسة أخطر من النكسة " محمد أظن محمد جلال كشك ، جايب مقطع لنزار وكذا حفظته
: ( لو كان لي لسان .. .. .. ـ " تخبر الشعر يعني التفعيل يسمونه " ـ .
المذيع : إي نعم
العودة : لو كنت أستطيع أن أخاطب السلطان
قلت له : يا حضرة السلطان
كلابك المفترسات مزقت " حذائي "
ومخبروك دائماً ورائي ..
أنوفهم ورائي ..
" آذانهم " ورائي ..
أقدامهم ورائي ..
كالقدر المحتوم ، كالقضاء
يستجوبون زوجتي
ويكتبون عندهم ..
أسماء أصدقائي ..
يا سيدي
لقد خسرت الحرب مرتين
لأن نصف شعبنا .. ليس له لسان
لأن نصف شعبنا..
محاصرٌ كالنمل والجرذان ) .
وقال " العودة " : ( وله طبعا القصيدة المشهورة هذه حقت طبعاً كان هو قالها في جمال عبد الناصر لكن بعضهم :
رفيق صلاح الدين .. هل لك عودة
فإن جيوش الروم تنهى وتأمر ..
رجالك حطوا رحالهم ) .
يعني القصيدة المشهورة هذه أيضاً تعتبر من غرر الشعر
وفيه قصيدة أنا دائما أرددها عن دمشق يقول :
نثرتُ فوقَ ثراكِ الطيبِ الهدبـا
فيا دمشـقُ ... لماذا نبدأ العتبـا ؟ ) .
وهذه أيضاً قصيدة تعتبر من روائع شعره .
وهنا أصاب المحز ، وهناك أخطأ يعني .
مقدم البرنامج : بالمناسبة ما دمت ذكرت نزار ، يعني فيه أخت كريمة في المنتدى نزلت قصائد لنزار وحصل بين الإخوان هذا وهذا ، يعني لو علقت على هذا الموضوع ؟ .
العودة : يعني هو ينتقى ، نحن نستشهد بشعر مثلاً امرؤ القيس ، وشعراء الجاهلية وشعراء الإسلام الذين ربما عليهم كلام ، مثلا المتنبي ، المتنبي حوله كلام كثير وفي بعض معانيه بُعد عن الشريعة ، ولكن أقل عالم من علماء الإسلام منذ خُلق المتنبي إلى اليوم وإلا استشهد بشيء من شعره ، حتى تجده في ابن تيمية ، وتجده عند ابن القيم ، وتجده عند الشوكاني ، وتجده حتى عند ابن باز ، وما أحد إلا ويستشهد بحكمة أو حكم من المتنبي .
وهكذا المعري ، مع أن المعري أيضا عنده نفس فلسفي ، ولكن له معاني جيدة وإشراقات ، بالمناسبة فيه كتاب لعائشة بنت عبد الرحمن بنت الشاطئ عن المعري ، حاولت أن تدافع عنه وتثبت إيمانه .
وأنا أحفظ له قصيدة في رثاء جده ، يعني فيها إيمان . وينبغي أن نغلب هذا الجانب ؛ جانب الإيمان على غيره ؛ لأنه الشاعر ربما يقول في بعض الحالات ما لا يجمل ولا يليق ، لكن يقول :
فيا ليت شعري " ـ يقول عن جده " ـ هل يزول وقاره ... إذا صار أحد في القيامة كالعهـن
لأنه جده وقور يقول إذا شاهد هذا الموقف .
هــل يـــزول وقـــاره .. .. .. إذا صار أحد في القيامة كالعهـن
وهل يرد الحوض الروي مبادراً .. .. .. مع الناس أم يأبى الزحام فسيتأنى
فأقول يعني ما من أحد إلا ويؤخذ منه ويرد .
مقدم البرنامج : شوف هذي مثلاً يقول ، هذا نزار يقول :
( إذا مر يوم ولم أتذكر
به أن أقول : صباحك سكر ..
ورحت أخط كطفل صغير
كلاما غريبا على وجه دفتر
فلا تضجري من ذهولي وصمتي
ولا تحسبي أن شيئا تغير
فإني أنا حين لا أقول : أحبك ..
فمعناه أني أحبك أكثر ) .. .. .. فله طرافة وله جمال .
التعليق :
أي ديانة هذه !!؟ .. .. ..
وأي أخلاق هذه !!؟ .. .. ..
سلمان العودة .. .. .. كان ينكر على " نزار قباني " إنكاراً شديداً في الوقت الذي كان يقرأ له حسب إقراره أن قرأ له في طفولته !!! .
أما اليوم فهو يثني عليه ، وعلى شعره .
أيعقل أن يكون أمثال هذه الشخصيات قدوة للناس ... فالأمس كان ينكر إنكاراً مطلقاً واليوم يثني على أشعاره .. .. ..
أمر أخر .......... كان الواجب على " العودة " التحذير من " نزار " والإنكار عليه ، لا أن يتفوه بمثل هذا الكلام الفاسد ، لأن الناس يفهمون من ذلك الدعوة إلى قراءة كتبه وأشعاره ، فأي إصلاح يرجى من أمثال " العودة " ؟! .
ولماذا كذب وخدع ( سلمان العودة ) الأمة وأخفى إعجابة بنزار قباني ثم كشفها الآن !؟ .
ولنبدأ بالمرحلة السابقة ... ومع برنامج " الحياة كلمة " ، الحلقة المعنونة تحت اسـم : " المناقشات " الجمعة 26 / 3 / 1431 هـ ـ 12 / 3 / 2010 م ، والذي يبث على فضائية mbc
المقطع : 24 : 46 / 44 : 41 ... قال :
( المذيع : طيب عندي أشعار نزار قباني ههههههههههههه .
سلمان العودة : والله وايش أقول ، حنا يعني أعتقد إنوا أشعار نزار ، فيها الطيب والخبيث يعني ، مرة يصيب المحز ومرة يخطي ، وله يعني دواوين شعر تعتبر من المحظور الذي يعني يتداول سراً لما فيها من ، على الأقل الصور المسفه ، وأحياناً يعني له قصائد فيما يتعلق يعني نقد الواقع العربي ، فيما يتعلق ببعض الحِكم ، في الحديث عن التاريخ ، في جوانب معينة ، يعني قل أحد إلا تجد أنه يستشهد ببعض أبياته .
هنا مثل ما نتكلم عن المتنبي ، مثل ما نتكلم عن النابغة ، مثل ما نتكلم الشعر ، يعني هو ذكرى وعاطفة وترجمة ، ويعني ترجمان لكثير من معاني الناس ومشاعرهم
المذيع : هو بس له تراكيب أعتقد أنه مجدد في الشعر .
المقطع : 24 : 46 / 08 : 44 ..... قال :
سلمان العودة : أنا أتذكر يا أخي كده بلساني ودي ألفظها ، إنت يعني حركت أنا أحب الشعر ترى ، سألتني عن نزار ، أنا في طفولتي حفظت كثير من قصائده ، له قصيدة يعني يقول :
" فيا دمشق لماذا نبدأ العتبا ؟
أنت النساء جميعاً .. ما من امـرأةٍ أحببت بعدك .. إلا خلتها كـذبا
ماذا سأقرأ مـن شعري ومن أدبي ؟ حوافر الخيل داسـت عندنا الكتبا
وحاصرتنا .. وآذتنـا .. فلا قلـمٌ قال الحقيقة إلا اغتيـل أو صـلبا
سقـوا فلسطـين أحلاماً منونةً وأطعموها سخيف القول والخطبا
وطالعوا كتب التاريخ .. واقتنعوا متى البنادق كانت تسكن الكتبا ؟
عاشوا على هامش الأحداث ما انتفضوا للأرض منهوبة والعرض مغتصبا
وخلفوا القدس في الأوحال عاريةً تبيح عـزة نهديها لمـن رغبـا ..
وقبـر خالد في حـمصٍ تلامسـه فـيرجف القبـر من زواره غـضبا
يا رب حـيٍ .. رخام القبر مسكنـه ورب ميتٍ .. على أقدامـه انتصـبا " .
وقصائد يعني من هذا العيار الجميل يعني
المذيع : الله ، منها خرج من دمشق ، وإليها عاد ، ولا زالت تحفل بذكراه .
سلمان العودة : " منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى " ) إ . هـ .
إن المنظرين والمفكرين والقيادات في الجماعات الحزبية لا يمكن لعاقل أن يثق بأصحابها خاصة ممن عُرفوا بالتناقضات والازدواجية والتملص والتلون والتبدل ، وكل ذلك للوصول إلى الأهداف .
والضحية في هذا العالم الحزبي المقيت هم الأتباع المغفلين الذين لا يرون إلا ما على السطح ويظنون أنها الحقيقة المطلقة .. .. ..
ولا يرون حقيقة قياداتهم .... فهم الذين يأتون بالأدلة والحقائق وقولهم فصل وما عداهم فهو حاقد حاسد فاسد لا يفقه أي شيء .
ويجهل هؤلاء المخدوعون أن تحت الطاولة الحقيقة ، ووراء الكواليس خبايا وخفايا .
ولو بحثوا واستمعوا إلى الناصحين في الأمة لرأوا مشايخهم عراة حتى من ورق التوت . ولتبين لهم أن كل شعاراتهم وخطاباتهم الرنانة ما كانت إلا تمثيليات على رؤوس المغفلين .
ولكن هل هؤلاء الحمقى والمغفلين سيفيقون .. .. .. لا أظن ذلك ... لماذا ؟! .. .. .. لأنني لو سردت لهم بعض المقتطفات من تلك المقالة التي تكشف الكثير من الخفايا النفسية المتقلبة والكامنة في أعماق " سلمان العودة " من رجل له باع طويل في عالم الشك والإلحاد ... وحتى بعد عودته إلى جادة الحق ... ستظل الكثير من العوالق عالقة في كيانه ، ونسأل الله تعالى له الثبات .
أقول سيظل " الأتباع " الحمقى والمغفلين " على عماهم " .
قال المذكور في مقالته المعنونة تحت اسم : " بناتُ سلمان العودة .. وابنتي ! "
( " يا شيخ سلمان العودة ما هذا ؟ كتابٌ بلونٍ وردي ، وعليه انتشرت رسومات القلوب ، وكأنه دفتر مذكرات بنتٍ مراهقة .. يكاد يصلح غلافا لشاعر مثل " نزار قباني " .. ما هذا يا شيخ سلمان ؟ " .
وقال أيضاً : " تُرِكَتْ على مكتبي ، وبها إهداءاتٌ من الشيخ العودة في غاية التقرب العاطفي لشخص مثلي " .
وقال أيضاً : " ولكن الكتابَ الوردي لفتني ، وتعجبت : " كتابٌ للشيخ العودة ، ورديٌ زاهٍ بالقلوب " هه ! عدتُ لطاولتي ، وفتحت الكتابَ للتأكد والفضول ، ووجدت إهداءً بخط يد الشيخ ، إذن هو كتابه بل ويهديه .. أما عنوان الكتاب فهو " بناتي " . أهْ ؟! فتحتُ الكتابَ وبدأت أقرأ " .
وقال أيضاً : " لو قرأتَ الكتاب دون أن تعرف المؤلف مسبقا لحسبته لدي ستيوارت ، أو كاتي إيثرن ، أو لمختص بنفسية المراهقات " ) إ . هـ .
وعلى ما ذكرنا نثبت حقيقة هذا الإنسان وأعني به "سلمان العودة " أنه كان يعيش المتناقضات والازدواجية مع بدايات حياتيه الصحوية ....
حالة يظهرها للناس على أنه المعادي لـ " نزار قباني " والحالة الأخرى ، حالة المعجب والمحب كشفها بنفسه حين قال : " سألتني عن نزار ، أنا في طفولتي حفظت كثير من قصائده " .
إذن " سلمان العودة " أوجد لنزار قباني سبل كثيرة في قلبه منذ صباه !!! .
وبما أن " العودة " بين لنا الحالة المعجبة هنا .... فلتعد بنا الذاكرة إلى ماضي " العودة " التليد ، ولنكشف للقراء الكرام الحالة المعادية من قبل " سلمان " لنزار ، والتي أوردها في محاضرته المعنونة تحت اسم : " الشريط الإسلامي ما له وما عليه " ... بتاريخ 1 / 6 / 1411 هـ .
المقطع 50 : 20 : 1 / 44 : 55 ..... قال فيها :
( هناك أمر آخر ، ما هذه التناقضات ؟ .
إنني لا أستطيع أن أفهم شخصاً يتكلم عن ابن القيم " رحمه الله " ومالك " رحمه الله " والشافعي " رحمه الله " وأحمد " رحمه الله " والشاطبي " رحمه الله " ، وفلان " رحمه الله " ثم يتحدث بلهجة أخرى عن مثل نزار قباني بأنه : " شـاعر فحل لا يزيده هجوم الهاجمين عليه إلا شموخا وسموقاً " ، كما في مقابلة مع عكاظ عام 1402 هـ ، و هي عندي مصورة .
لِمَ لَمْ تثر حميّتُك الدينية ضد " نزار قباني " كما ثارت لصالح قضية القذف ، التي تكلمت عنها وانفعلت بها ؟ .
لِمَ لَمْ تثر حميتك كما ثارت في قضية الكاسيت ، ألم تسمع " نزار قباني " يسخر برب العالمين
و يقول في كتاب الحب :
" قد يعرف الله في فردوسه المللا " .
ألم تسمع " نزار قباني " يقول في ديوانه : " أنا أرفض الإحسان من يد خالقي " .
هل هناك أكفر من هذا الكفر ، هل هناك أبجح من هذه البجاحة ؟ .
فلماذا نلمِّع مثل هؤلاء الناس الذين أعلنوا كفرهم برب العالمين ، ونتكلم عنهم كأنهم عظماء ولو في مجالهم دون أن نتكلم بكلمة واحدة عن مناوأتهم لهذه الأمة ومخالفتهم حتى لأخلاقياتها وقيمها ، بل حتى لمصالحها ؟ ) إ . هـ .
فهل بعد هذا النموذج من العبث والتدليس والكذب الحزبي على الأمة .. .. ..
وبعد انكشاف كل تلك الألاعيب .. .. .. هل يبقى هناك عاقل أو صاحب ضمير حي ، يصر على جعل الباطل حقاً والحق باطلاً ، ويثني الثناء العطر على أمثال " العودة " ومن على شاكلته !؟ .
العودة ( نفس ثوري عميق وتمجيد لنزار قباني والمعري ) في برنامج ربيع القوافي !
( 1 )
قناة ( دليل ) .. .. ..
برنامج ( ربيع القوافي ) الحلقة السابعة ... إعادة مساء الأربعاء 9 / 8 / 1431 هـ ـ 21 / 7 / 2010 م .
المقطع 57 : 17 : 1 / 06 : 34
سلمان العودة : ( نزار أيضا حفظت له منذ الطفولة ، أذكر كتاب " النكسة أخطر من النكسة " محمد أظن محمد جلال كشك ، جايب مقطع لنزار وكذا حفظته
: ( لو كان لي لسان .. .. .. ـ " تخبر الشعر يعني التفعيل يسمونه " ـ .
المذيع : إي نعم
العودة : لو كنت أستطيع أن أخاطب السلطان
قلت له : يا حضرة السلطان
كلابك المفترسات مزقت " حذائي "
ومخبروك دائماً ورائي ..
أنوفهم ورائي ..
" آذانهم " ورائي ..
أقدامهم ورائي ..
كالقدر المحتوم ، كالقضاء
يستجوبون زوجتي
ويكتبون عندهم ..
أسماء أصدقائي ..
يا سيدي
لقد خسرت الحرب مرتين
لأن نصف شعبنا .. ليس له لسان
لأن نصف شعبنا..
محاصرٌ كالنمل والجرذان ) .
وقال " العودة " : ( وله طبعا القصيدة المشهورة هذه حقت طبعاً كان هو قالها في جمال عبد الناصر لكن بعضهم :
رفيق صلاح الدين .. هل لك عودة
فإن جيوش الروم تنهى وتأمر ..
رجالك حطوا رحالهم ) .
يعني القصيدة المشهورة هذه أيضاً تعتبر من غرر الشعر
وفيه قصيدة أنا دائما أرددها عن دمشق يقول :
نثرتُ فوقَ ثراكِ الطيبِ الهدبـا
فيا دمشـقُ ... لماذا نبدأ العتبـا ؟ ) .
وهذه أيضاً قصيدة تعتبر من روائع شعره .
وهنا أصاب المحز ، وهناك أخطأ يعني .
مقدم البرنامج : بالمناسبة ما دمت ذكرت نزار ، يعني فيه أخت كريمة في المنتدى نزلت قصائد لنزار وحصل بين الإخوان هذا وهذا ، يعني لو علقت على هذا الموضوع ؟ .
العودة : يعني هو ينتقى ، نحن نستشهد بشعر مثلاً امرؤ القيس ، وشعراء الجاهلية وشعراء الإسلام الذين ربما عليهم كلام ، مثلا المتنبي ، المتنبي حوله كلام كثير وفي بعض معانيه بُعد عن الشريعة ، ولكن أقل عالم من علماء الإسلام منذ خُلق المتنبي إلى اليوم وإلا استشهد بشيء من شعره ، حتى تجده في ابن تيمية ، وتجده عند ابن القيم ، وتجده عند الشوكاني ، وتجده حتى عند ابن باز ، وما أحد إلا ويستشهد بحكمة أو حكم من المتنبي .
وهكذا المعري ، مع أن المعري أيضا عنده نفس فلسفي ، ولكن له معاني جيدة وإشراقات ، بالمناسبة فيه كتاب لعائشة بنت عبد الرحمن بنت الشاطئ عن المعري ، حاولت أن تدافع عنه وتثبت إيمانه .
وأنا أحفظ له قصيدة في رثاء جده ، يعني فيها إيمان . وينبغي أن نغلب هذا الجانب ؛ جانب الإيمان على غيره ؛ لأنه الشاعر ربما يقول في بعض الحالات ما لا يجمل ولا يليق ، لكن يقول :
فيا ليت شعري " ـ يقول عن جده " ـ هل يزول وقاره ... إذا صار أحد في القيامة كالعهـن
لأنه جده وقور يقول إذا شاهد هذا الموقف .
هــل يـــزول وقـــاره .. .. .. إذا صار أحد في القيامة كالعهـن
وهل يرد الحوض الروي مبادراً .. .. .. مع الناس أم يأبى الزحام فسيتأنى
فأقول يعني ما من أحد إلا ويؤخذ منه ويرد .
مقدم البرنامج : شوف هذي مثلاً يقول ، هذا نزار يقول :
( إذا مر يوم ولم أتذكر
به أن أقول : صباحك سكر ..
ورحت أخط كطفل صغير
كلاما غريبا على وجه دفتر
فلا تضجري من ذهولي وصمتي
ولا تحسبي أن شيئا تغير
فإني أنا حين لا أقول : أحبك ..
فمعناه أني أحبك أكثر ) .. .. .. فله طرافة وله جمال .
التعليق :
أي ديانة هذه !!؟ .. .. ..
وأي أخلاق هذه !!؟ .. .. ..
سلمان العودة .. .. .. كان ينكر على " نزار قباني " إنكاراً شديداً في الوقت الذي كان يقرأ له حسب إقراره أن قرأ له في طفولته !!! .
أما اليوم فهو يثني عليه ، وعلى شعره .
أيعقل أن يكون أمثال هذه الشخصيات قدوة للناس ... فالأمس كان ينكر إنكاراً مطلقاً واليوم يثني على أشعاره .. .. ..
أمر أخر .......... كان الواجب على " العودة " التحذير من " نزار " والإنكار عليه ، لا أن يتفوه بمثل هذا الكلام الفاسد ، لأن الناس يفهمون من ذلك الدعوة إلى قراءة كتبه وأشعاره ، فأي إصلاح يرجى من أمثال " العودة " ؟! .
ولماذا كذب وخدع ( سلمان العودة ) الأمة وأخفى إعجابة بنزار قباني ثم كشفها الآن !؟ .
ولنبدأ بالمرحلة السابقة ... ومع برنامج " الحياة كلمة " ، الحلقة المعنونة تحت اسـم : " المناقشات " الجمعة 26 / 3 / 1431 هـ ـ 12 / 3 / 2010 م ، والذي يبث على فضائية mbc
المقطع : 24 : 46 / 44 : 41 ... قال :
( المذيع : طيب عندي أشعار نزار قباني ههههههههههههه .
سلمان العودة : والله وايش أقول ، حنا يعني أعتقد إنوا أشعار نزار ، فيها الطيب والخبيث يعني ، مرة يصيب المحز ومرة يخطي ، وله يعني دواوين شعر تعتبر من المحظور الذي يعني يتداول سراً لما فيها من ، على الأقل الصور المسفه ، وأحياناً يعني له قصائد فيما يتعلق يعني نقد الواقع العربي ، فيما يتعلق ببعض الحِكم ، في الحديث عن التاريخ ، في جوانب معينة ، يعني قل أحد إلا تجد أنه يستشهد ببعض أبياته .
هنا مثل ما نتكلم عن المتنبي ، مثل ما نتكلم عن النابغة ، مثل ما نتكلم الشعر ، يعني هو ذكرى وعاطفة وترجمة ، ويعني ترجمان لكثير من معاني الناس ومشاعرهم
المذيع : هو بس له تراكيب أعتقد أنه مجدد في الشعر .
المقطع : 24 : 46 / 08 : 44 ..... قال :
سلمان العودة : أنا أتذكر يا أخي كده بلساني ودي ألفظها ، إنت يعني حركت أنا أحب الشعر ترى ، سألتني عن نزار ، أنا في طفولتي حفظت كثير من قصائده ، له قصيدة يعني يقول :
" فيا دمشق لماذا نبدأ العتبا ؟
أنت النساء جميعاً .. ما من امـرأةٍ أحببت بعدك .. إلا خلتها كـذبا
ماذا سأقرأ مـن شعري ومن أدبي ؟ حوافر الخيل داسـت عندنا الكتبا
وحاصرتنا .. وآذتنـا .. فلا قلـمٌ قال الحقيقة إلا اغتيـل أو صـلبا
سقـوا فلسطـين أحلاماً منونةً وأطعموها سخيف القول والخطبا
وطالعوا كتب التاريخ .. واقتنعوا متى البنادق كانت تسكن الكتبا ؟
عاشوا على هامش الأحداث ما انتفضوا للأرض منهوبة والعرض مغتصبا
وخلفوا القدس في الأوحال عاريةً تبيح عـزة نهديها لمـن رغبـا ..
وقبـر خالد في حـمصٍ تلامسـه فـيرجف القبـر من زواره غـضبا
يا رب حـيٍ .. رخام القبر مسكنـه ورب ميتٍ .. على أقدامـه انتصـبا " .
وقصائد يعني من هذا العيار الجميل يعني
المذيع : الله ، منها خرج من دمشق ، وإليها عاد ، ولا زالت تحفل بذكراه .
سلمان العودة : " منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى " ) إ . هـ .
إن المنظرين والمفكرين والقيادات في الجماعات الحزبية لا يمكن لعاقل أن يثق بأصحابها خاصة ممن عُرفوا بالتناقضات والازدواجية والتملص والتلون والتبدل ، وكل ذلك للوصول إلى الأهداف .
والضحية في هذا العالم الحزبي المقيت هم الأتباع المغفلين الذين لا يرون إلا ما على السطح ويظنون أنها الحقيقة المطلقة .. .. ..
ولا يرون حقيقة قياداتهم .... فهم الذين يأتون بالأدلة والحقائق وقولهم فصل وما عداهم فهو حاقد حاسد فاسد لا يفقه أي شيء .
ويجهل هؤلاء المخدوعون أن تحت الطاولة الحقيقة ، ووراء الكواليس خبايا وخفايا .
ولو بحثوا واستمعوا إلى الناصحين في الأمة لرأوا مشايخهم عراة حتى من ورق التوت . ولتبين لهم أن كل شعاراتهم وخطاباتهم الرنانة ما كانت إلا تمثيليات على رؤوس المغفلين .
ولكن هل هؤلاء الحمقى والمغفلين سيفيقون .. .. .. لا أظن ذلك ... لماذا ؟! .. .. .. لأنني لو سردت لهم بعض المقتطفات من تلك المقالة التي تكشف الكثير من الخفايا النفسية المتقلبة والكامنة في أعماق " سلمان العودة " من رجل له باع طويل في عالم الشك والإلحاد ... وحتى بعد عودته إلى جادة الحق ... ستظل الكثير من العوالق عالقة في كيانه ، ونسأل الله تعالى له الثبات .
أقول سيظل " الأتباع " الحمقى والمغفلين " على عماهم " .
قال المذكور في مقالته المعنونة تحت اسم : " بناتُ سلمان العودة .. وابنتي ! "
( " يا شيخ سلمان العودة ما هذا ؟ كتابٌ بلونٍ وردي ، وعليه انتشرت رسومات القلوب ، وكأنه دفتر مذكرات بنتٍ مراهقة .. يكاد يصلح غلافا لشاعر مثل " نزار قباني " .. ما هذا يا شيخ سلمان ؟ " .
وقال أيضاً : " تُرِكَتْ على مكتبي ، وبها إهداءاتٌ من الشيخ العودة في غاية التقرب العاطفي لشخص مثلي " .
وقال أيضاً : " ولكن الكتابَ الوردي لفتني ، وتعجبت : " كتابٌ للشيخ العودة ، ورديٌ زاهٍ بالقلوب " هه ! عدتُ لطاولتي ، وفتحت الكتابَ للتأكد والفضول ، ووجدت إهداءً بخط يد الشيخ ، إذن هو كتابه بل ويهديه .. أما عنوان الكتاب فهو " بناتي " . أهْ ؟! فتحتُ الكتابَ وبدأت أقرأ " .
وقال أيضاً : " لو قرأتَ الكتاب دون أن تعرف المؤلف مسبقا لحسبته لدي ستيوارت ، أو كاتي إيثرن ، أو لمختص بنفسية المراهقات " ) إ . هـ .
وعلى ما ذكرنا نثبت حقيقة هذا الإنسان وأعني به "سلمان العودة " أنه كان يعيش المتناقضات والازدواجية مع بدايات حياتيه الصحوية ....
حالة يظهرها للناس على أنه المعادي لـ " نزار قباني " والحالة الأخرى ، حالة المعجب والمحب كشفها بنفسه حين قال : " سألتني عن نزار ، أنا في طفولتي حفظت كثير من قصائده " .
إذن " سلمان العودة " أوجد لنزار قباني سبل كثيرة في قلبه منذ صباه !!! .
وبما أن " العودة " بين لنا الحالة المعجبة هنا .... فلتعد بنا الذاكرة إلى ماضي " العودة " التليد ، ولنكشف للقراء الكرام الحالة المعادية من قبل " سلمان " لنزار ، والتي أوردها في محاضرته المعنونة تحت اسم : " الشريط الإسلامي ما له وما عليه " ... بتاريخ 1 / 6 / 1411 هـ .
المقطع 50 : 20 : 1 / 44 : 55 ..... قال فيها :
( هناك أمر آخر ، ما هذه التناقضات ؟ .
إنني لا أستطيع أن أفهم شخصاً يتكلم عن ابن القيم " رحمه الله " ومالك " رحمه الله " والشافعي " رحمه الله " وأحمد " رحمه الله " والشاطبي " رحمه الله " ، وفلان " رحمه الله " ثم يتحدث بلهجة أخرى عن مثل نزار قباني بأنه : " شـاعر فحل لا يزيده هجوم الهاجمين عليه إلا شموخا وسموقاً " ، كما في مقابلة مع عكاظ عام 1402 هـ ، و هي عندي مصورة .
لِمَ لَمْ تثر حميّتُك الدينية ضد " نزار قباني " كما ثارت لصالح قضية القذف ، التي تكلمت عنها وانفعلت بها ؟ .
لِمَ لَمْ تثر حميتك كما ثارت في قضية الكاسيت ، ألم تسمع " نزار قباني " يسخر برب العالمين
و يقول في كتاب الحب :
" قد يعرف الله في فردوسه المللا " .
ألم تسمع " نزار قباني " يقول في ديوانه : " أنا أرفض الإحسان من يد خالقي " .
هل هناك أكفر من هذا الكفر ، هل هناك أبجح من هذه البجاحة ؟ .
فلماذا نلمِّع مثل هؤلاء الناس الذين أعلنوا كفرهم برب العالمين ، ونتكلم عنهم كأنهم عظماء ولو في مجالهم دون أن نتكلم بكلمة واحدة عن مناوأتهم لهذه الأمة ومخالفتهم حتى لأخلاقياتها وقيمها ، بل حتى لمصالحها ؟ ) إ . هـ .
فهل بعد هذا النموذج من العبث والتدليس والكذب الحزبي على الأمة .. .. ..
وبعد انكشاف كل تلك الألاعيب .. .. .. هل يبقى هناك عاقل أو صاحب ضمير حي ، يصر على جعل الباطل حقاً والحق باطلاً ، ويثني الثناء العطر على أمثال " العودة " ومن على شاكلته !؟ .