المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توقيعَات الشيخ ربيع ... أو : الحِكَمُ الربيعية


أم عبد الله
10-03-2010, 05:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
توقيعَات الشيخ ربيع ... أو : الحِكَمُ الربيعية )

( توقيعَات الشيخ ربيع بن هادي المدخلي .

أو : الحِكَمُ الربيعية )


النشر الأول : 24 شوال 1431هـ

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن اهتدى بهديه، إلى يوم الدين .
أما بعد:
فمن ثمرات قراءتي لمؤلفات الشيخ ربيع بن هادي ـ حفظه الله ورفع قدره في الدنيا والآخرة ـ ، أنني جَمعتُ كما كبيرا من كلامه البليغ الذي حوى معان عميقة ودلالات عظيمة ...

إن قرأها الأديب (السلفي) الأريب عدها من الحكم ولاشك ...
نعم، هي حِكَمٌ رائقةٌ، صِيغَت بألفاظ جزلة، وعبارات سهلة، وأسلوب بديع رائق.
هي كلمات لطيفة ضمت معانٍ عبقة، كأزهار فواحة ، وورود عطرة تناثرت في حدائق ذات بهجة...

كلماتٌ اقتطفتها من كُتب ألفت لنصرة السنة، والرد على المنحرفين عنها، إذا تأملتها وجدتها كأنها توقيعات لا غبش فيها، تصيح بأن صاحبها أوتي من الحكمة كما قال الإمام الشافعي : من حكم على نفسه السنة نطق بالحكمة...
هي كلماتٌ ترفع قائلها إلى قمم الغيرة على الحق والذب عن أهله.

جمعتها من منثور ما جادت به قريحة حامل راية الجرح والتعديل بحق في هذا العصر الشيخ ربيع بن هادي المدخلي ـ حفظه الله ورفع قدره في الدنيا والآخرة ـ.

أثناء قراءتي لكتب العلامة ربيع بن هادي ـ حفظه الله ـ كانت تمر بي القطعة من الكلام البليغ التي تجمع بين المعنى العميق والإيجاز في الألفاظ، والفائدة والمتعة التي يبحث عنها أهل السنة أتباع السلف الصالح.
و لم أشأ الاستقصاء، إنما أردت التنبيه بقليلها على كثيرها، ليكتشف القارئ لها عن جانب آخر من شخصية صاحبها وأنه حكيمٌ من حكماء أهل السنة ـ في هذا العصر ـ ولاحق بمن سبق، زيادة على أنه ربيع السنة كما قال عنه علماء السنة.

وإليكم ما اقتطفته من ورود :

1- قال ـ حفظه الله ـ : (ليس فيما جاء به رسول الله قشور ولا يجوز أن يشبه شيء منه بالقشور بل يشبه ما جاء به بالشجرة المباركة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين )

2 ـ (هل إذا تمسك السلفيون بأهداب السنة وعظموها يكونون متطاولين وسبابين للأئمة كلا ثم كلا ، بل المتطاول على السنة متطاول عليهم ومخالف لهم ومنابذ لمنهجهم مسيء إلى نبيهم الكريم وسنته المطهرة)


3 ـ (وهل يجتمع حب الخلفاء الراشدين وحب الروافض في قلب ؟ )

4 ـ (وإذا كان لابد من التشهير بالمتطاولين على الكبار ... فالأولى بهذا التشهير من يلعن الصحابة ويكفرهم)

5 ـ (كل مسلم فهم الإسلام يعرف تكريم الإسلام للمرأة، أمًّا كانت أو بنتا أو زوجة او أختا)

6 ـ (ونحن والحمد لله لا نسمي شيئا من الإسلام قشورا، فما أضر الهوى والتعصب على الإسلام والمسلمين )

7- قال : (ويعلم الله ويعلم العقلاء أنه ما فرق الأمة ومزقها وأذلها إلا الهوى واتباع الباطل.
ويعلم الله ويعلم المخلصون أنه لا يجمع الأمة ويعلي شأنها إلا التوحيد واتباع الحق لو توفر الإخلاص والصدق في الدعوة إلى الله ومنهجه الصحيح)

8- (إن أصوات الباطل هي التي يجب أن تقف وتسكت وصوت الحق هو الذي يجب أن يجلجل وأن تصيخ الأمة لدعاته فإن يرد الله بالأمة خيرا تمّ لها ذلك وإلا فلتنتظر الهلاك المدمّر على أيدي دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه في النار )

9 ـ (وفي هذا العصر اشتدت وطأة المستشرقين على السنة النبوية، وساندهم قوم ممن يلبسون ثياب الإسلام ويحملون قلوب الذئاب على الإسلام والسنة المطهرة).

10 ـ (لا إسلام بلا سنة فإذا زلزل بنيان السنة وطورد سكانه تحول بنيانها إلى خراب وإلى بلاقع ويباب)



11 ـ قال في معرض الرد على من يريد إثبات شيء بلا أدلة : (يا خيبة من يدخل في معركة بدون أسلحة ولاذخيرة وما أفشلها من معركة)

12 ـ (إن مناطحة الكبار مثل شيخ الإسلام ابن تيمية ليست بالسهلة)

13 ـ (الحق يعلو ويظهر، وللباطل جولة ثم يتلاشى )

14 ـ (إن الإنسان مهما تمادى في الباطل ثم رجع عنه يكون خيرا له عند الله وعند الناس من الإمعان والتمادي في الباطل الذي لا ينوي صاحبه العودة إلى الله والحق )



15- (سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يُحِط بها أحد ومجموعها عند الأمة بحيث لم يفت منها شيء )



16 ـ (الذكي المنصف تكفيه الإشارة فضلا عن العبارة )

17 ـ (وإذا جهلت شيئا فانسبه إلى نفسك ولا تنسبه إلى منهج المحدثين)

18 ـ قال عن أئمة الحديث: (فهم من أبرع الناس وأقدرهم على بيان الحجة)

19 ـ قال عن أئمة أهل الحديث : (منهجهم الصحيح قائم على الحجة والبرهان، لا على الظنون والخيالات والأوهام، ولا على الغلو في الشخصيات ورفض الحجج )

http://www.sahab.net/forums/showthre...456#post796456

سالكة سبيل السلف
10-03-2010, 09:46 PM
بوركت و بورك بقية السلف و معلم الخلف ربيع السنة و جزاه الله عنا خيري الدنيا و الآخرة