المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منة العزيز الرحمان ببيان طرق حديث ( الاسلام والإيمان والإحسان )


محمد أشرف
11-02-2010, 05:57 PM
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ عَنْ أَبِى حَيَّانَ عَنْ أَبِى زُرْعَةَ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَوْمًا بَارِزًا لِلنَّاسِ. فَأَتَاهُ رَجُلٌ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الإِيمَانُ قَالَ « أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَلِقَائِهِ وَتُؤْمِنَ بِالْبَعْثِ الآخِرِ ». قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الإِسْلاَمُ قَالَ « أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَتُقِيمَ الصَّلاَةَ الْمَكْتُوبَةَ وَتُؤْتِىَ الزَّكَاةَ الْمَفْرُوضَةَ وَتَصُومَ رَمَضَانَ ». قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الإِحْسَانُ قَالَ « أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنَّكَ إِنْ لاَ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ ». قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَتَى السَّاعَةُ قَالَ « مَا الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ وَلَكِنْ سَأُحَدِّثُكَ عَنْ أَشْرَاطِهَا إِذَا وَلَدَتِ الأَمَةُ رَبَّتَهَا فَذَلِكَ مِنْ أَشْرَاطِهَا وَإِذَا تَطَاوَلَ رِعَاءُ الْغَنَمِ فِى الْبُنْيَانِ فَذَلِكَ مِنْ أَشْرَاطِهَا فِى خَمْسٍ لاَ يَعْلَمُهُنَّ إِلاَّ اللَّهُ ». فَتَلاَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- (إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِى الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِى نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِى نَفْسٌ بِأَىِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ).

ترجمة الرواة:

1-عبد الله بن محمد بن أبي شيبة إبراهيم بن عثمان الواسطي الأصل أببكر بن أبي شيبة الكوفي ثقة حافظ صاحب تصانيف من العاشرة مات سنة خمس وثلاثى ومائتين خ م د س ق

2-إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم الأسدي مولاهم أبو بشر البصري المعروف بابن علية ثقة حافظ من الثامنة مات سنة ثلاث وتسعين وهو ابن ثلاث وثمانين ع

3-يحيى بن سعيد بن حيان بمهملة وتحتانية أبو حيان التيمي الكوفي ثقة عابد من السادسة مات سنة خمس وأربعين ع

4-أبو زرعة بن عمرو بن جرير بن عبد الله البجلي الكوفي قيل اسمه هرم وقيل عمرو وقيل عبد الله وقيل عبد الرحمن وقيل جرير ثقة من الثالثة ع

5-أبو هريرة الدوسي الصحابي الجليل حافظ الصحابة اختلف في اسمه واسم أبيه قيل عبد الرحمن بن صخر وقيل بن غنم وقيل عبد الله بن عائذ وقيل بن عامر وقيل بن عمرو وقيل بن صخر وقيل عامر بن عبد شمس مات سنة سبع وقيل سنة ثمان وقيل تسع وخمسين وهو بن ثمان وسبعين سنة ع

إسناد الحديث: إسناده صحيح .

تخريج الحديث :

الحديث أخرجه اسحاق بن راهويه في مسنده ]1/209 – 165 [ وفى أوله زيادة ، ومن طريقه النسائى برقم(5843) مختصراً ، البزار في مسنده ]9/388 – 3407 [ ، ابن خزيمة في صحيحه ]4/5 – 2344 [ كلاهما " البزار ، ابن خزيمة " قالا حدثنا يوسف بن موسى ، " ابن منده في الإيمان" ]1/314 – 160 [ مع اختلاف في السياق ،من طريق أبو النضر محمد بن محمد بن يوسف ،ثنا محمد بن نصر ، ثنا اسحاق بن إبراهيم بن راهويه ، كلاهما " اسحاق ، يوسف بن موسى " ثنا جرير بن عبد الحميد عن أبي فروة الهمداني عن أبي زرعة عن أبي هريرة وأبي ذر كليهما ، مع اختلاف بسيط في السياق .
و يوسف بن موسى هذا هو ابن راشد القطان ،قال بن معين:صدوق، وقال أبو حاتم: صدوق ،وقال النسائي: لا بأس به، قال بن حجر في التقريب : صدوق ،إلا أن إسحاق بن راهويه تابعه في روايته عن جرير كما سبق .
وسنده صحيح .

-وتوبع أبو فروة الهمداني ؛ تابعه اثنان :

1-عمارة بن القعقاع عن أبي زرعة فرواه عن أبي هريرة فقط :

أخرجه "اسحاق بن راهويه" في مسنده ] 1/209 – 167 [ وفي أوله قول النبي –صلى الله عليه وسلم- سلوني ، مسلم برقم (108) من طريق زهير بن حرب ، الطحاوي في "مشكل الآثار" ]6/ 490 – 2519 [ من طريق جعفر بن محمد بن الحسن الفريابي، ثنا عثمان بن أبي شيبة، "الإيمان لابن منده" ]1 /152 – 16 [ من طرق عن اسحاق بن راهويه، ثلاثتهم :( ابن راهويه، زهير، عثمان" ثنا جرير بن عبد الحميد عن عمارة بن القعقاع عن أبي زرعة، عن أبي هريرة .

2-أبو حيان التيمي عن أبي زرعة عن أبي هريرة .

وقد رواه عن أبي حيان جماعة وهم : ( جرير بن عبد الحميد، اسماعيل بن علية، محمد بن بشر، أبو أسامة ) .

أ‌- جرير عن أبي حيان التيمي عن أبي زرعة :

أخرجه "اسحاق بن راهويه" في مسنده ] 1/209 – 166 [ ، ومن طريقه البخاري برقم (4777) ، محمد بن نصر في "تعظيم قدر الصلاة" ] 1/427 – 332 [ ، "ابن حبان" ] 1/249 – 109 [ بنحوه ، من طريق عبد الله بن محمد الازدي، " الإيمان لابن منده" ] 1/313 – 158 [ من طريقى احمد بن سلمة، حسين بن محمد بن زياد ، (خمستهم) :( البخاري، محمد بن نصر، ابن حبان، احمد بن سلمة، حسين بن محمد بن زياد ) ،ثنا اسحاق بن ابراهيم، أخبرنا جرير عن أبي حيان التيمي عنه به .

ب- اسماعيل بن علية عن أبي حيان التيمي عن أبي زرعة .

أخرجه "أحمد" ] 9501 [، ابن أبي شيبة ] 10/285 – 30823 [ ،البخاري برقم (50) ،ثنا مسدد ، مسلم برقم (106) ثنا زهير بن حرب وابن أبي شيبة ، بن خزيمة فى صحيحه ] 4/5 – 2244 [ من طريق يعقوب بن إبراهيم الدورقي ، " الإيمان لابن منده" ] 1/152 – 15 [ من طريق عبد الله بن محمد العبسي ،جميعهم: ( أحمد، زهير، ابن أبي شيبة، مسدد، يعقوب، عبدالله بن محمد العبسي) ،ثنا إسماعيل بن عليه عن أبي حيان التيمي عن أبي زرعة .

ج- محمد بن بشر عن أبي حيان التيمي عن أبي زرعة .

أخرجه مسلم برقم (107) من طريق محمد بن عبد الله بن نمير ، وفيه "إذا ولدت الامة بعلها " ، بن خزيمة فى صحيحه ] 4/5 – 2244 [ من طريق عبدة بن عبد الله الخزاعي ،كلاهما أخبرنا محمد بن بشر ،ثنا أبو حيان عنه به .

د- أبو أسامة عن أبي حيان التيمي عن أبي زرعة .

أخرجه بن خزيمة ] 4/5 – 2244 [ من طريق موسى بن عبد الرحمن المسروقي، ثنا أبو أسامة، ثنا أبو حيان التيمى عن أبي زرعة عن أبي هريرة به .
وأبو أسامة هذا هو حماد بن أسامة بن زيد القرشي ،قال عنه ابن حجر في التقريب : ثقة ثبت ربما دلس .
وقد صرح هنا بالسماع فالإسناد صحيح .

وللحديث شواهد : " عن عمر، وابن عباس، وأنس ، وجرير بن عبد الله البجلي، وعمرو بن عقيل، وعامر أو أبي عامر أو أبي مالك "

1- حديث عمر –رضى الله عنه-سبق بيانه في تخريج الحديث رقم (63) من سنن ابن ماجه

2 - حديث بن عباس -رضى الله عنه- .

أخرجه أحمد في مسنده ]2924 [ مع بعض زيادات من طريق ابي النضر، ثنا عبد الحميد بن بهرام عن شهر بن حوشب عن ابن عباس .
وشهر بن حوشب قال فيه ابن حجر : صدوق كثير الإرسال والاوهام ولم يتابع في روايته عن ابن عباس ، وعبد الحميد بن بهرام هذا صدوق كما قال بن حجر إلا أنه كان من أدرى الناس بحديث شهر ، قال على ابن المدينى ، عن يحيى بن سعيد القطان : من أراد حديث شهر فعليه بعبد الحميد بن بهرام .

- وتوبع عبد الحميد ، تابعه سيار أبو الحكم

أخرجه " الحارث " في مسنده برقم (9) وفيه سؤال جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم لما أخبره عن أركان الإسلام : فإذا انا قلت ذلك أسلمت؟ فقال له صلى الله عليه وسلم : نعم ، وقال مثل ذلك في الإيمان والإحسان ، " ابن بشران " في أماليه ] 2/407 – 851 [ من طريق أبي محمد عبد الخالق بن الحسن المعدل، ثنا أبو سعيد عبد الله بن الحسن الحراني ، كلاهما: ( الحارث، وابو سعيد ) ، ثنا أبو الحسن عاصم بن على ثنا سيار أبو الحكم عن شهر بن حوشب .
وعاصم بن علي ،قال عنه بن حجر فى التقريب : صدوق ربما وهم .
والإسناد حسن بإذن الله تعالى .
وقال الشيخ شعيب في تحقيقه للمسند : حديث حسن .

3- حديث أنس-رضى الله عنه- .

أخرجه محمد بن نصر المروزي في "تعظيم قدر الصلاة" ] 1/431 – 335 [ من طريق إسحاق بن إبراهيم، أنا عبيد الله بن موسى، ثنا أبو جعفر عن الربيع بن انس عن انس.
والربيع بن أنس قال عنه المزي في تهذيب الكمال :قال أحمد بن عبد الله العجلى : بصرى صدوق ، و قال أبو حاتم : صدوق ، و قال النسائى : ليس به بأس ، أضف علي وفيه أبو جعفر ، اسمه عيسى بن أبى عيسى قال المزي في تهذيب الكمال : قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : ليس بقوى فى الحديث . ،و قال أبو زرعة : شيخ يهم كثيرا ،و قال أبو حاتم : ثقة،صدوق ، صالح الحديث ،و قال النسائى : ليس بالقوى .،و قال أبو أحمد بن عدى : له أحاديث صالحة ، و قد روى عنه الناس ، و أحاديثه عامتها مستقيمة ، و أرجو أنه لا بأس به. اهـ . ، وقال بن حجر في التقريب : صدوق سيئ الحفظ .
- قلت ومما يزيده وهنا أنه روى الحديث عن الربيع ، قال الحافظ في ترجمة الربيع بن أنس في تهذيب التهذيب 3 / 239 : و ذكره ابن حبان فى " الثقات " ، و قال : الناس يتقون من حديثه ما كان من رواية أبى جعفر عنه ، لأن فى أحاديثه عنه اضطرابا كثيرا . اهـ .

- وتوبع الربيع بن أنس ؛ تابعه ثابت البناني .

أخرجه البخاري في "خلق افعال العباد" ] 1/68 – 64 [ من طريق موسى بن إسماعيل، تعظيم قدر الصلاة] 1/430 – 344 [
ثنا محمد بن علي الوراق والبخاري ، قالا : ثنا حرمي بن حفص ،
كلاهما : (موسى وحرمي) ثنا الضحاك بن نبراس، ثنا ثابت عن أنس (بنحوه) وفيه سؤال الصحابة :اتعرفون الرجل ؟
والضحاك بن نبراس قال عنه المزي في تهذيب الكمال :قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : ليس بشىء ،و قال أبو حاتم : لين الحديث ،و قال النسائى : متروك الحديث ،وقال أبو جعفر العقيلى : فى حديثه وهم ،وقال أبو أحمد بن عدى : وليس رواياته بالكثيرة ،وقال الدارقطنى : ضعيف . اهـ ، وقال بن حجر في التقريب : لين الحديث.
قلت : وسنده ضعيف .

4- حديث جرير بن عبد الله البجلي-رضى الله عنه- .

أخرجه أبو الشيخ في "طبقات المحدثين بأصبهان" ] 4/473 – 1333 [ من طريق ابي القاسم عبد الله بن محمد ، "الشريعة للآجري" ] 1/435 – 393 [ من طريق أبي محمد يحيى بن محمد بن صاعد ، كلاهما ، ثنا يوسف بن سعيد بن مسلم المصيصي، ثنا خالد بن يزيد القسري، ثنا إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبد الله (بنحوه) ، وخالد بن يزيد لم أجده وكذلك محمد بن يحيي بن صاعد .

5- حديث عمرو بن عقيل -رضى الله عنه-.

أخرجه الطبراني في "مسند الشاميين" من طريق الحسن بن علي المعمري، ثنا سليمان بن أيوب، ثنا محمد بن عثمان بن عطاء الخرساني عن ابيه عن جده عن يحيى بن عمرو بن عقيل عن أبيه .
ومحمد بن عثمان بن عطاء الخراساني ذكره بن حبان في الثقات ولم يذكر عنه من الرواة غير صفوان بن صالح ، أما سليمان بن أيوب فلم أجده وعلى ذلك فمحمد هذا " مجهول" ،وأبيه عثمان بن عطاء بن أبى مسلم ، الخراسانى ، قال ابن حجر في التقريب : ضعيف ، وجده عطاء بن أبى مسلم ، الخراسانى ، قال عنه ابن حجر : صدوق ، يهم كثيرا و يرسل و يدلس وقد عنعن.
وسنده ضعيف .

6- حديث عامر أو أبي عامر أو أبي مالك -رضى الله عنه-.

أخرجه أحمد برقم (17167) من طريق أبي اليمان ثنا شعيب ثنا عبد الله بن أبي حسين ثنا شهر بن حوشب عن عامر أو أبي عامر أو أبي مالك .
وفيه شهر بن خوشب قال فيه ابن حجر : صدوق كثير الإرسال والاوهام ولم يتابع في روايته هذه ،وقد اختلف فيه عليه فرواه عنه عبد الله بن أبي حسين في هذا الحديث وفيه زيادات منكرة، ورواه عبد الحميد بن بهرام عنه كما سبق في حديث ابن عباس وهو أصح لان عبد الحميد أحفظ لحديث شهر من عبد الله بن أبي حسين، قال على ابن المدينى ، عن يحيى بن سعيد القطان : من أراد حديث شهر فعليه بعبد الحميد بن بهرام .
وعلي هذا فإسناده ضعيف