المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (مادة صوتية مفرغة)(صلاح آخر هذه الأمة بصلاح أولها) ضمن اللقاءات السلفية القطرية لفضيلة الشيخ الوالد الفقيه عبيد بن عبد الله الجابري-حفظه الله-


محمد عبدالله محمد
06-14-2011, 04:46 AM
(مادة صوتية مفرغة)(صلاح آخر هذه الأمة بصلاح أولها) ضمن اللقاءات السلفية القطرية لفضيلة الشيخ الوالد الفقيه عبيد بن عبد الله الجابري-حفظه الله-
محاضرة قيمة لفضيلة الشيخ الفقيه: عبيد بن عبد الله الجابري-حفظه الله-، كانت ضمن اللقاءات السلفية القطرية. وتخلل المحاضرة أربعة أسئلة وهي:
السؤال الأول:

هذا سائل يقول: ما رأيكم في قول القائل: إن منهج الإمام أحمد مع المخالفين لا يصلح في زماننا هذا؟.

الجواب: منهج الإمام أحمد هو منهج أهل السنة، ولم ينفرد به، لكن هذا القول منشأه الجهل أو الضلال والبدعة، فالسنة صالحة في كل زمان ومكان، نعم. لسماع المادة الصوتية:
http://www.box.net/shared/sad9lgl9pjsvquoj3gne

السؤال الثاني:

سائل يقول: ما رأيكم في تدريس علم المنطق ككتاب (السلم) للأخضري، والبعض يقول: أن كتب أصول الفقه لا يفهما الطالب إلا إذا درس المنطق؟.
الجواب: نبدأ بالشطر الثاني، هذا ليس بصحيح، فإن أول كتاب ألف في أصول الفقه هو (الرسالة للشافعي)، ثم تتابع الأئمة تصنيفًا في هذا العلم شعرًا ونثرًا، فتعميم هذا خطأ. نعم يوجد في أصول المتكلمين بعض المنطق والفلسفة، لكن العلم بصفة عامة هو علم سهل ومحبب إلى النفوس، إذا درست الكتب الجيدة التي عرف أنها مجردة من علم المنطق، فنحن نعرف المئات من الناس من أهل العلم لم يعرفوا المنطق وهم جهابذة في أصول الفقه. ثم نعود إلى الشطر الأول: المنطق خطير، ومزلة، ومنزلق، ولهذا يجب لدراسته شروط:
الشرط الأول: أن يكون الدارس والمدرس كل منهما راسخ في السنة المحضة، فإذا كان أحدهما لا يتوفر فيه هذا الشرط فإن تدريسه مهلكة. الشرط الثاني: أن يكون المدرس للمنطق حاذقًا فيه، ويوصله إلى تلميذه الذي رسخت قدمه في السنة في الطريق الصحيح، وذلكم بوزن عباراته وقواعده، فيقبل منها ما وافق السنة ويترك ما خالفها. والإمام ابن تيمية-رحمه الله-يقول: (المنطق كالميتة) يعني: عند الضرورة التي لا بد منها، ولهذا فإن شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-له باع طويل في المنطق كما أنه إمام في السنة، نعم.

لسماع المادة الصوتية:
http://www.box.net/shared/z102g8p9jlffznkk9k5u


السؤال الثالث:

ما رأيكم في قول القائل: إن الحجة إنما هي في الكتاب والسنة، وأمَّا منهج السلف فيستأنس به؟.
الجواب: هذا خطأ، أقول: هذه عبارة محدثة وخاطئة، فالعلماء هكذا يقولون: الكتاب والسنة وعلى وفق فهم السلف الصالح ولم يقولوا يستأنس به، بل هو عمدة، وذلكم لما تقرر عند أهل العلم والإيمان أن سيرة السلف الصالح هي تطبيق عملي لفهم الكتاب والسنة، نعم.

لسماع المادة الصوتية
http://www.box.net/shared/6z5s52prhf7poxy7vekq



السؤال الرابع:

أحسن الله إليكم، هل ثبت أن النبي-صلى الله عليه وسلم-اعتمر في رجب، وما حكم قصد العمرة فيه؟.
الجواب: حتى الساعة لا أعلم أنه اعتمر في رجب، أظن عمراته كلها في ذي القعدة هذا الذي أعلمه، وأما قصد العمرة في رجب فهذه بدعة، وأظنه من مسلك الرجبيين وهم: قوم من المتصوفة والمخرفين وأهل البدع المعظمين لرجب، بل هو يخالف قول رسول الله-صلى الله عليه وسلم-لامرأة قالت يا رسول الله، قال: (ألا تحجين معنا؟، فقالت: يا رسول الله إني شاكية) أو كذا، قال: (عمرة في رمضان تعدل حجة معي)، هذا مقصوده: أنها في الفضل، وليست بمغنية عن الحجة فالنص في العمرة في رمضان في أوله أو في آخره أو في أوسطه.

لسماع المادة الصوتية:
http://www.box.net/shared/gnobjn6sx7rt604rn7qe


كما حذر فضيلة الشيخ من داعية الضلال طارق السويدان صاحب القواعد الباطلة، حيث قال:
ومن دعاة الضلال في هذا العصر: والقائل بكلمات كفرية ومنها: (الحرية مقدمة على الشريعة)، وقال: (ليختر كل أحد...) أو كلمة معناها (...ربًا يعبده) هو: الدكتور طارق السويدان-الكويتي-، وما أكثر ضلالاته وشطحاته، ولولا مظنة الجهل به لقلت بكفره، لكني: أحذر منه.

وأقول: من العار والشنار والزور والبهتان أن يستمع إلى أشرطته وأفكاره.

فالواجب على المسلمين والمسلمات: أن يحــــــــــــــذروه وأن يفاصلـــــــــوه.

والذي رفعه، وبجله، وأعلى مقامه، وهو من الصنف التافه من الرويبضة: هم جماعة الإخوان المسلمين لأنهم ينطلقون من قاعدة: (المعذرة والتعاون) والتي بسطنا القول فيها في مواطن كثيرة ومجالس متعددة فليراجعها من شاء.

لسماع المادة الصوتية:
http://www.box.net/shared/iup1j8rk5ei4djmmkrui


فنسأل الله أن يبارك له في علمه وعمره، وأن يجعل ما قال في موازين حسناته

لمن أراد قراءة الملف منسقًا: (صلاح آخر هذه الأمة بصلاح أولها)

قام بتفريغه: أبو عبيدة منجد بن فضل الحداد الثلاثاء الموافق: 12/ رجب/ 1432 للهجرة النبوية الشريفة.

الرابط الصوتي
http://www.sahab.net/Voices/index.php?Show=1086

التفريغ

http://www.box.net/shared/kv9abexjcbivk9hbt4ra

أبو طلحة سعيد السلفي
06-14-2011, 06:50 AM
بارك الله فيك اخي........... وحفظ الله الشيخ عبيد