شكر الله لك أخي بلال على هذا النقل الرائع عن أخي الحبيب الشيخ/عبد الرحمن العميسان
ويكفينا من كلام الشيخ شاهدا واحداً فقط وهو قوله (( ما جاء عن الإمام أحمد أنه زكى محمد بن حميد بن حيان
فقال أبو علي النيسابوري لابن خزيمة لو حدث الأستاذ عن محمد بن حميد فإن أحمد ابن حنبل قد أحسن الثناء عليه فقال: إنه لم يعرفه ولو عرفة كما عرفناه ما أثنى عليه اصلاً. (تهذيب التهذيب)
فهذا يبين أنه لم يظهر للإمام أحمد ما أظهر لغيره فلم ينقص هذا من قدر الإمام أحمد ولم يرفع هذا من شأن محمد بن حميد.
ومعلوم عند أئمة الحديث أن الجرح مقدم على التعديل لأن عند الجارح زيادة علم ليست عند المادح.))
قلت:يكاد يكون إجماع من العلماء السلفيين أن علي الحلبي يسلك سلوك أهل البدع والضلال فقد اخترع قواعد مؤخراً واصبح يسير عليها ويدافع عنها فالحق يعلى ولايعلى عليه ولايهمنا (طنطنته ولاشنشنته) نسأل الله أن يهدي كل ضال ويصلح احوال المسلمين
|