| 
			
			 
			
				07-14-2014, 03:36 PM
			
			
			
		 | 
	| 
		
			
			| موقوف - هداه الله - |  | 
					تاريخ التسجيل: Jul 2010 
						المشاركات: 21
					 شكراً: 0 
		
			
				تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
			
		
	      |  | 
	
	| 
				 [الكاتب: أبو صهيب الأثري]سماحة المفتي يُسأل عن العذر بالجهل في شرك العبادة 14 رمضان 1435= 12-7-2014 ، فهل أنتم منتهون؟!! وجواب مفحم من العلامة الفوزان 
 
			
			بسم الله الرحمن الرحيم 
 فقد سئل سماحة المفتي عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ -وفقه الله - يوم السبت 14 رمضان 1435 الموافق 12-7-2014 عن العذر بالجهل في شرك العبادة، فأجاب بما يعتبره شرذمة من القوم (كفرا) ، وآخرون (إرجاء)،  وربما زاد بعضهم (غلوا في الإرجاء) ، وربما قالوا (تذبذا في أصول الدين).
 ولست هنا أريد ترجيح قول على قول، ولا بيان ضوابط تنزيل هذه الأحكام على مختلف الأقطار، ولكن أُريد إلجام من يدعي النسبة لعلماء نجد، أو علماء اللجنة الدائمة، ويدعون مواقف وأخبار وهمية، فها هو المفتي دونكم، فما أنتم فاعلون.
 وعلى أية حال فأهل السنة عمدتهم في الترجيح بين الأقوال نصوص الوحيين وفهم السلف، لكن نسوق هذا الجواب على طريقتكم في المغالاة في الاعتماد على أقوال بعض العلماء الأجلاء!
 
 
 وقد أحسن المفتي - وفقه الله - في هذه الفتوى فبين أنّ أصول الدين الأصل فيها الظهور، لكن مع هذا لم يُغفل جهل بعض الناس بها وخفاؤها عليهم، ودونكم السؤال مع التفريغ:
 
 
 
 
 تنبيه : المقطع الصوتي في المرفقات مقتطف من برنامج "مع سماحة المفتي" على قناة (المجد!) في التأريخ المشار إليه آنفا.
 
 
 تنبيه2: من نافلة القول أنقل فتوى فريدة من الفتاوى الكثيرة للعلامة بقية السلف صالح بن فوزان الفوزان - وفقه الله- والتي فيها التصريح بالعذر بالجهل في مسائل شرك العبادة، فقد سئل كما في محاضرة " التكفير بين الإفراط والتفريط" ثم راجع طبع المحاضرة محررة كما في السؤال العشرين ما نصه:
 
 
 
 
 
 فانظر كيف زاد الشيخ على الجهل التقليد والتأويل، فما أنتم فاعلون أيها المتنطعون المتشدقون بالعلم، هاكم الفوزان دونكم فارموه بكل أوصاف الإرجاء والجهل والله حسبنا ونعم الوكيل.
 
 
 ولينظر في نفس المحاضرة س13 ففيه تنبيه مهم على قاعدة "من لم يكفر الكافر فهو كافر" أشار الشيخ -سدده الله- لارتباط هذه القاعدة بالرضى بالكفر، وهذا ضابط مهم يغفل عنه هؤلاء المتسرعون بالتكفير، فينزلون القاعدة على علماء السنة وفقهائهم، وعلى طريقتهم فالشيخ الفوزان من أول من يدخل فيها، بل على طريقتهم الشيخ الفوزان يكفر نفسه بعد دقائق حين أجاب على السؤال العشرين.
 وقد جمعت في هذه القاعدة بحثا لعلي أضعه يوما ما والله المستعان.
 
 
 ينظر في فتاوى الفوزان في العذر بالجهل مشاركة أخينا أبي معاوية ههنا: http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=143559
 
 
 
 
 
 
			
			
			
			
				  |