منتديات منابر النور العلمية

العودة   منتديات منابر النور العلمية > :: الـمـــنابـــر الـعـلـمـيـــة :: > المـــنـــــــــــــــــــــبـــــــــر الــــــــعـــــــــــــــــــــام

آخر المشاركات من أفرد عاشوراء بالصوم فقط هل يحصل على ثواب تكفير السنة كاملة؟ (الكاتـب : أبو هريرة الكوني السلفي - )           »          والله إني لأتعجب من شدة وقاحة ووضاعة وصفاقة وجه الصعافقة(مثل نزار هاشم وفواز المدخلي وبلال السالمي... (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          الصعفوق فواز المدخلي جاء ليدافع عن نزار هاشم السوداني في بدعته حول اسم الله الشافي فورط نفسه ومن... (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          كشف شبهات المشبه الأشعري محمد رجب عريان الحسني (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          من عجائب زماننا وهو من عجائب الصعافقة وكيف كانوا يعيشون على المكر والخبث (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          كشف شبهات وأكاذيب الرويبضة (ذَنَب الكوري هدي) المدعو أبو يحيى مصطفى البيضاوي (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          التنبيه على (مكر عابر) لأحد مكرة الصعافقة المغاربة المدعو (فؤاد منجيب) (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          نموذج من تعالم الصعافقة وابتداعهم أقوالا للتبرير لشيوخ الفتنة عندهم (دفاع هوراز الكردي عن نزار... (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          مقطعان فيهما فوائد للشيخين الألباني وبن عثيمين رحمهم الله (الكاتـب : أبو هريرة الكوني السلفي - )           »          نقض شبهة داعية الشرك عبدالناصر حدارة بأن شركهم يختلف عن شرك الأولين (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طريقة عرض الموضوع
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
  #1  
قديم 09-18-2014, 08:05 PM
أبو عبد الله الأثري أبو عبد الله الأثري غير متواجد حالياً
العضو المشارك - وفقه الله -
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 1,075
شكراً: 0
تم شكره 65 مرة في 60 مشاركة
افتراضي يُـــسِـــرُّ حـــســـواً فـــي ارتـــغـــاء

يُـــسِـــرُّ حـــســـواً فـــي ارتـــغـــاء

الحمد لله وحده،

والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين.

أما بعد:

ففي لحظة ما يلتفت المرء إلى نفسه فيهوله ما بها من عيوب..

فيريد أن يكتب ما عنَّ له ..

ليفيد ويستفيد ..

وما أكثر عيوب النفس.. وصاحبها بين الفلاح والخيبة

قال الله سُبحَانَهُ : { وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا * قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا}

ومن ذلك ..

أنني قرأت مثلا استوقفني برهة من الوقت..

تقول العرب :((يُسِرُّ حسواً في ارتغاء))

مثلٌ يُضرب لمن يُظهر أمرًا وهو يريد خلافه..

يعني أنه لم يفصح في كلامه ويصرح ..

إما خوفا من وقوع أشياء لا يريدها..

أو يريدها، لكن في صورة (المتسلل) تسلل الثعلب..

أو هو (سهمٌ) أرسله، يريد وُصُوله لجهة (يقصدها)، فاختارت نفسه الأمارة بالسوء تلك (الطريقة)..

أو تعريضا بمَن يريد أن (ينتقم) منه ..

يعني، ينتقم لنفسه التي (تعاظمت) عنده فأزته ليتنصر لها، ويشفي غليلها..

وحب النفس مركوز في الطباع..

ولا غرابة إن وقف المرء مدافعا عن نفسه التي يحبها..

مادام ذلك الدفاع لا يبطل حقا أو يحق باطلا..

لكن،

لا تخادع نفسك.. !

وهنا لابد من وقفة ..

إن مِّن أسوء مظاهر الكذب: الكذب مع النفس..

يأتي المرء إلى حيلة وقد جُربت من قبل (يريحُ) بها نفسه .. ويروِّح بها عن نفسه..

لكن ..

إلى متى؟

إلى متى (الركض) وراء السراب..

قَالَ الله سُبحَانَهُ: { وَمَا أُبَرِّئُ نَفسِي إِنَّ النَّفسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ }

والمثلة كثيرة..

وهناك مَن يقدِّم للناس نفسه على (صورة) هو يعلم أنهم (يُحبذون) مثلها، أو يريدون جانبا (مُحببا) منها..

ويخفي ما يعلم أنه (مرتكز)، و(متجذرٌ) في (شخصيته) ..

ويعامل مَن (يُحاككه) بتلك (الخصلة) المتجذرة فيه، لأنه ليس له ما يفقده مع أولئك..

إنه داءٌ معروف ..

تحدث عنه مَن سبقنا ..

وسلطوا عليه أضواء البيان والكشف والتحليل..

وهو في أيامنا هذه في تزايد، وزاد وزاد ..

لأسباب ودواع كثيرة، يعرفها الناس ولا يجهلونها..

ومن كلام أحد المتأملين، أنقل قوله:

((وبعض الناس قد يتظاهر بأنه يجري في طريق الإنصاف وهضم النفس،

فيزعم أنه يعرض على الناس شيئا من عيوبه ومساوئه،

ولكنه يترفق في ذلك ترفقا واضحا،

بل إنه يخادع، فيقول: إن من أشد عيوبي الثقة الزائدة بالناس،

أو: إن من مساوئي التفريط في حقوقي، وبذل حبي لمن يستحقه من الناس،

وهذه كلها ضروب وألوان من خداع النفس،

لأنه كلام صدره ذكر العيوب والمساوئ،

وعجزه ضارب في مدح الذات بعروقه، فهو من باب تأكيد المد بما يشبه الذم))

ولا أريد بكلامي أن نخرج للناس بمساوئنا وعيوبنا ..

ونجاهر بها ..

ونصادم بها ..

رضي من رضي، وسخط من سخط..

على طريقة اليهود والنصارى ..

كلا!

إنها دعوة لمراجعة النفس ومحاسبتها، وتهذيبها وتجميلها بما جمّل سلفنا الصالح نفوسهم..

قال عَزَّ وَجَلَّ ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾ [الحشر: 18]

والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وسلم

كتب/

أبوعبدالرحمن عبداللطيف بن محمد

عفا الله عنه بمنه وكرمه

السبت 18 ذو القعدة 1435هـ
__________________

قال عليه الصلاة والسلام: (( طلبُ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ ، وإِنَّ طالبَ العلمِ يستغفِرُ له كلُّ شيءٍ ، حتى الحيتانِ في البحرِ )) . صححه الألباني .

قال الشيخ ربيع -رحمه الله-: " ما أحد سبقه في التأليف وخدمة السُنة إلاَّ القدامى ، استخرج أربعين كتابًا بعد ما مر على المخطوطات كلها في المكتبة الظاهرية وغيرها ، أعطاه الله ذكاءً خارقًا ، هزم رئيس القراء وعمره ثمانية عشر عامًا ، ... ما أحد سبقه في التأليف ، الألباني في كل كتبه يرد على أهل البدع وينشر التوحيد والسُنة " .


التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الله الأثري ; 09-19-2014 الساعة 01:48 AM
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:51 AM.


powered by vbulletin