ما عسى أهل الفتن أن يقولوا فيمن يدافع عن نفسه ويثني عليها بالحق؟!
ما عسى أهل الفتن أن يقولوا فيمن يدافع عن نفسه ويثني عليها بالحق؟!
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
فالأصل أن الإنسان لا يزكي نفسه ويثني عليها من غير حاجة شرعية، بل يزكيه عمله، ويشهد له غيره بما عنده من خير وفضل، لكن عند وجود الحاجة الشرعية فالثناء على النفس هو طريقة الأنبياء والرسل، والعلماء المصلحين في بيان الحق والهدى للناس، ولأجل دفع أكاذيب وشائعات أهل الفساد والعناد.
قال الله تعالى عن يوسف عليه السلام: (اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم).
وقال الله عن إبراهيم عليه السلام : (يا أبت إني قد جاءني من العلم ما لم يأتك فاتبعني أهدك صراطا سويا).
وقال الله عن هدهد سليمان: (فقال أحطت بما لم تحط به).
وهكذا ثبت عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إني أتقاكم لله)، وكذلك ثبت عن جمع من الصحابة والسلف الصالح الثناء على أنفسهم عند اقتضاء المصلحة، وقرره أهل العلم في كتبهم.
سئل شيخنا الإمام محمد بن عثيمين رحمه الله: ما حكم ثناء الإنسان على نفسه؟
الإجابة: الثناء على النفس إن أراد به الإنسان التحدث بنعمة الله عز وجل أو أن يتأسى به غيره من أقرانه ونظرائه فهذا لا بأس به، وإن أراد به الإنسان تزكية نفسه وإدلاله بعمله على ربه عزوجل فإن هذا فيه شيء من المنة، فلا يجوز، وقد قال الله تعالى: {يمنون عليك أن أسلموا قل لا تمنوا علي اسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين}.
وإن أراد به مجرد الخبر فلا بأس به لكن الأولى تركه.
فالأحوال إذاً في مثل هذا الكلام الذي فيه ثناء المرء على نفسه أربع:
الحال الأولى: أن يريد بذلك التحدث بنعمة الله عليه فيما حباه به من الإيمان والثبات.
الحال الثانية: أن يريد بذلك تنشيط أمثاله ونظرائه على مثل ما كان عليه.
فهاتان الحالان محمودتان لما تشتملان عليه من هذه النية الطيبة.
الحال الثالثة: أن يريد بذلك الفخر والتباهي والإدلال على الله عز وجل بما هو عليه من الإيمان والثبات وهذا غير جائز لما ذكرنا من الآية.
الحال الرابعة: أن يريد بذلك مجرد الخبر عن نفسه بما هو عليه من الإيمان والثبات فهذا جائز ولكن الأولى تركه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلدالاول - باب المناهي اللفظية.
وهذا نموذج تطبيقي من الشيخ الإمام ربيع المدخلي حفظه الله.
📝قال الشيخ ربيع حفظه الله في رده على فوزي البحريني:-
وهذا كذب غليظ من جهتين -
الأولى:-قوله :-(في رميه أهل السنة والجماعة ) والله يعلم أني أعظم أهل السنة والجماعة وأجلهم ، وأذب عنهم أكثر مما أذب عن نفسي وأولادي وعشيرتي ، وأرى أن الطرق التي تخالف عقيدتهم ومنهجهم طرق ضلا وهلاك.
ولي والحمد لله مؤلفات قديمة وحديثة في بيان منهج السلف الكرم والذب عنه وبيان ضلال أهل الضلال ونقد أصولهم ومناهجهم، ولي محاضرات ودروس كثيرة جدا ومستمرة، وقد طارت هذه الجهود في مشارق اﻷرض ومغاربها.
ومن هنا ترى كل أوجل فرق الضلال تحاربني سرا وجهارا في مجالسهم ومواقعهم ودروسهم). وإلى هنا محل الشاهد
ص:11/10
👈وقال الشيخ ربيع:- فربيع عنده أحق بأن يكون رافضيا وباطنيا؛ لأنه حارب الرفض والباطنية في دروسه ومقالاته ومؤلفاته، ومنها كتاب (الانتصار لكتاب العزيز الجبار وللصحابة اﻷخيار على أعدائهم ألأشرار ) (وكشف زيف التصوف)(ومكانة الصحابة)
ص/15
👈وقال أيضاً في الهامش :-ليس لي أتباع ولا مقلدون وإنما هم أتباع الكتاب والسنة، وهم أهل علم ونبل، ويحاربون التبعية والتقليد اﻷعمي، ولا أستبعد أنه يرميهم بالرفض والباطنية.
ص/15
👈وقال العلامة ربيع أيضاً:-أين أنت من أهل السنة في بيان ضلال الروافض ومنهم محمد مال الله البحريني رحمه الله -الذي بذل جهودا عظيمة في بيان ضلال الروافض وخبثهم؟.
أين أنت من ردود أهل السنة على الصوفية وعباد القبور.
ص/15
👈وقال أيضاً حامل لواء الجرح والتعديل :-أين أنت من حرب الخوارج السابقين والمعاصرين أيها الخلفي المتخلف عن الجهاد الحقيقي جهاد أهل الضلال الذي هو أشد من الضرب بالسيوف؟
ألا لا عاش الخونة الجبناء.
وقال العلامة ربيع:-الرجل يدرك أن الحق مع ربيع ، وأن أقوال العلماء والنصوص القرآنية والنبوية تؤيده ، ولكنه يجحد ماعند ربيع من الحق ويعاند ويكابر، ويثير حوله اﻷعاصير من الشبه الساقطة..
ص/159
👈وقال العلامة ربيع أيضاً:-إن هذا لمن اﻹفك الكبار فالعلماء لم يردوا علي شيئا لا الشيخ الفوزان ولاغيره ، بل علماء السنة في كل مكان ينصرون جهادي ضد الخوارج ومن تفرع عنهم ومنهم الحدادية، ولما أيدني علماء المدينة ومكة وجيزان واليمن والجزائر أسقطوهم من زمرة العلماء.
وذهبوا يتسترون كذبا وفجورا بثلاثة أو أربعة من العلماء كما يتستر الخوارج بأبي بكر وعمر رضي الله عنهم-؛ ليتمكنوا من الطعن في الصحابة ومنهم علي وعثمان-رضي الله عنهم-
وكما يتستر الروافض بعلي -رضي الله عنه -وأهل البيت ليتمكنوا من الطعن في أبي بكر وعمر وسائر الصحابة وإسقاطهم وتكفيرهم.
ولكل قوم وراث ولكل أسلوب أتباع ومقلدون.
ص/180 كشف اكاذيب وتحريفات وخيانات فوزي البحريني الموصوف زورا بالأثري📝
فهذا هو ما دل عليه الكتاب والسنة ومنهج السلف فهل نترك ذلك لكلام جاهل أو تحريض فتان؟!
فالزموا غرز علمائكم وانتبهوا من محدثات المحدثين، وتحريفات المحرفين.
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
كتبه:
أسامة بن عطايا بن عثمان العتيبي
5/ شوال/ 1436هـ
|