منتديات منابر النور العلمية

منتديات منابر النور العلمية (http://m-noor.com//index.php)
-   المـــنـــــــــــــــــــــبـــــــــر الــــــــعـــــــــــــــــــــام (http://m-noor.com//forumdisplay.php?f=5)
-   -   تراجع الشَّيخ عبد المالك رمضاني حفظه الله حول تلك الزلة التى صدرت منه في حق أمهات المؤمنين[مع تنبيه المشرف العام على ما جاء في مقال الأخ سفيان] (http://m-noor.com//showthread.php?t=10354)

سفيان الجزائري 02-23-2012 02:19 PM

تراجع الشَّيخ عبد المالك رمضاني حفظه الله حول تلك الزلة التى صدرت منه في حق أمهات المؤمنين[مع تنبيه المشرف العام على ما جاء في مقال الأخ سفيان]
 
تراجع الشَّيخ عبد المالك رمضاني حفظه الله
حول تلك الزلة التى صدرت منه في حق أمهات المؤمنين

التفريغ من جلسة مع اخواننا التونسين

انقل محل الشاهد :

قال الشَّيخ الفاضل عبد المالك رمضاني وفقه الله لكل خير :

واحد.. شخص متأدِّب -جزاه الله خير-، اتَّصل بي، وتكلم ليس حول هذا الموضوع، ولكن حول هذه الأشياء بالعُموم، قلتُ له: هناك حديث كدتُ أن أقول إنَّ جَماعتنا حسبَتْهُ منسوخًا! وهو الذي رواه مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "مَن سَتر مسلمًا في الدُّنيا سترهُ الله يوم القيامة"، فبقي ساكتًا باهتًا مدَّة! والحديث يعرفه النَّاس، ويسمعونه في "رياض الصالحين" يتلى في المساجد...، يعرفه الصغار ويسمعونه دائمًا.
لكن: كيف أنت (رأيتَ) خطأ (تضعه) في مواقع الإنترنت؟! لماذا؟!
واللهِ؛ ما اتصل بي لا طفلٌ ، ولا رجل، ولا عالِم، ولا متعلِّم، ولا طالب علم قال: أنت قلت كذا! وأنا إنسان ما أطالع المواقع، ما أطالعها، ليست على ذوقي؛ فكيف -مباشرةً- يطير بها شخص.. ما السَّبب؟ السبب أنك تُخالفهم في بعض اختياراتِهم في الجرح؛ فإذن خلاص! ابحثوا للشخص أين يدور فكره هذا! وهم يعرفونه!!..
فعلى كلٍّ؛ أنا أقول: أستغفر الله وأتوب إليه من تلك الكلمة التي صدرت في أمَّهات المؤمنين، وما كان ينبغي.
ولو أن بعض المشايخ جاؤوا وقالوا: ليس فيها ذم (لهن)؛ وإنما هو كلام عن المستقبل؛ كقوله -تعالى-: {قُل إنْ كان للرَّحمن ولدٌ فأنا أوَّل العابِدين}.
لكن أنا أقول: نقطع دابر الشَّيطان عن أنفسِنا -نحن-أولًا-وهذا أمر يخصُّني بيني وبين ربي-عزَّ وجلَّ-، وعن إخواننا -ثانيًا-.
أنا أقول: أستغفر الله مِن ذلك، وهذا شيء يُحذَف، وأنا قلتُ لكم إحدى دور النَّشر اتصلتْ بي، وإلى الآن يراودوني على طبع الكتاب، وأنا أمتنع؛ لكن نسيتُ ما هي الملاحظات التي كانت في ذهني حول تلك الأشرطة، وهذه - بعد الآن- هذه منها.

قلت : الحمد لله الَّذي بنعمته تتم الصالحات
ووفق الشَّيخ الفاضل عبد المالك رمضاني لكل خير وسدد خطاه ، ونفع الله به


أصل الموضوع والجلسة
- منقول -


أبو عبد الرحمن العكرمي 02-23-2012 03:07 PM

وفقك الله أنت أخي و الشيخ عبد المالك و جميع أهل السنة

و لكن و الله إن تراجعه هذا ليحمل الحنق الأكيد على من انتقده
ما الداعي لقوله : ولو أن بعض المشايخ جاؤوا وقالوا: ليس فيها ذم (لهن)؛ وإنما هو كلام عن المستقبل اهـ

بل هو الذم و الطعن صراحة , لما اللّف و الدوران و تمييع القضية , قل أستغفر الله و انتهى

وكذلك قوله غفر الله لنا جميعا و له : ما السَّبب؟ السبب أنك تُخالفهم في بعض اختياراتِهم في الجرح؛ فإذن خلاص! ابحثوا للشخص أين يدور فكره هذا! وهم يعرفونه!!..اهـ

و هذه ليست طريقة العلماء , هل لما كتب العلامة حمود التويجري كتابه في الدر على العلامة ابن عثيمين رحمهما الله قال العثيمين مثل هذا الكلام ؟؟
مع أن الشيخ حمودا نشر كتابا كاملا بتقريظ الإمام ابن باز رحم الله الجميع
و كذلك قوله :-نحن-أولًا-وهذا أمر يخصُّني بيني وبين ربي-عزَّ وجلَّ-، وعن إخواننا -ثانيًا-.اهـ

من جهة كون الأمر يخصّه , نعم هو يخصه من جهة وجوب توبته منه
أما بالمعنى المراد منه فلا يصح أن يقال للناصحين هذا بيني و بين ربّي
و لعل تعريضه بأن حديث ستر العيوب نسخ عند بعض الأقوام , يقلب عليه لأنه يريد بهذا الكلام نسخ أحاديث النصيحة
و بيان الخطأ في مثل هذا لا يُقال عنه أنه يجب ستره , لأنه خطأ مشاع مذاع متعلق بأعراض أمهات المؤمنين رضي الله عنهن
فلا يدّس و يموّه عليه , بل يُبَيَّن و يحذر الناس منه و يُنصحُ لصاحبه

و إنما يجب الستر في مثل المعاصي المقتصرة على الشخص في نفسه لا المتعدية , كرؤيتك وحدك لشارب خمر تنصح له و تستر عليه , أما مثل ذلك فلا يُطالب فيه بالستّر

ثمّ العجب من رجل شرب الخمر فلما بلغه أنّ النّاس علموا ذلك و منعوا عنه بنتهم التي أراد خطبتها , كيف له أن يثور و يقول ينبغي أن تستروا عليّ ؟؟
أم يجب أن يقال له تبْ لنقبل بك و لا يحقّ لك المزيد على هذا , بل لا يجوز لك و الحال هذه غير أن تطأطأ رأسك حياءً و تستغفر الله لما بلغ الناس عنك من السمعة السيئة .


هذا و هو شارب خمر , فكيف لو كان طاعنا بأمهات المؤمنين مناصراً للحلبيين و الحزبيين ؟ !

الله المستعان من انقلاب الموازين

و لعل البعض يقرأ كلامي فيقول أنني جاوزت حدّي أو أنا ممن يحقد على الشيخ , فأريحك قائلا:

و الله إنني لما رأيت عنوان مقال الأخ سفيان , و الله فرحت فرحاً الله يعلم قدره
و دخلت متلهفا لقراءة التراجع و لتبشير غيري به


فلما دخلت كان كما قال الأول : (أن تسمع بالمعيدي خير من أن تراه ).

أبوشعبة محمد المغربي 02-23-2012 03:55 PM

وفق الله الجميع لما يحبُّه ويرضاه
والله سنزداد فرحاً إذا جرح الحلبي وأتباعه وقال فيه
أنه مبتدع ودنيء الأخلاق وأنه لم يعد على سابق عهده .
والصحابة ومنهم أمهات المؤمنين فقدرهم أعظم عند الله ـ عز وجل ـ
والإنسان دائما إذا كان يتوب ويئوب إلى ربه فهذا خير ولكن احذر
أن تكررها زادك الله حرصا .. ورضي عن أمهات المؤمنين .

أبو أسامة الصويري 02-23-2012 04:25 PM

بارك الله فيك أخي سفيان

سفيان الجزائري 02-23-2012 04:51 PM

أقول بهذه المناسبة :
المؤمن والسَّلفي العاقل والصَّادق يتحكم في نفسه ويراقب كلماته قال تعالى : " وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربي " وقال الله عزوجل " قل أمر ربي بالقسط "
وأهل السُّنة أعلم الناس بالحقّ وأرحمهم بالخلق ، والسَّلفي يفرح بتراجع الشَّيخ السَّلفي عبد المالك رمضاني وفقنا الله وإياه لكل خير ، أما من لديه ملاحظات حول كلام الشَّيخ مبثوث هنا وهناك فوسائل اتصال متيسرة ولله الحمد
فله أن يتصل بالشَّيخ حفظه الله ويعرض عليه ملاحظاته ، وفقًا للمنهج النَّبوي ، والنصح لكل مسلم !!

ومن استمع تلك الجلسة مع اخواننا التونسين فكان جل موضوعها الاهتمام بنشر دعوة الأنبياء وهى دعوة التَّوحيد ومحاربة الشرك وأهله ، فالله الله بنشر التَّوحيد والسنة في أهلنا ومناطقنا وبدأة بالأهم فالمهم ...
وهذا تذكير لنفسى ولإخواني
والله وحده المسئول أن يطهر قلوبنا ويصلح ذات بيننا ، والهداية والسداد لكل مخالف ، إنه سميع الدعاء .
أما بخصوص هذا التراجع نذكر بهذا الحديث النَّبوي :
ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة، فانفلتت منه، وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فأضطجع في ظلها – قد أيس من راحلته – فبينا هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح اللهم أنت عبدي وأنا ربك – أخطأ من شدة الفرح).
والله يعلم المصلح من المفسد

أبو عبدالرحمن حمدي آل زيد 02-23-2012 05:55 PM

أتفق معك أخي أبا عبدالرحمن العكرمي.
الشيخ رمضاني تاب من شيء، ولمز شيئًا آخر!!

أسامة بن عطايا العتيبي 02-23-2012 06:28 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن العكرمي (المشاركة 25883)
وفقك الله أنت أخي و الشيخ عبد المالك و جميع أهل السنة

و لكن و الله إن تراجعه هذا ليحمل الحنق الأكيد على من انتقده
ما الداعي لقوله : ولو أن بعض المشايخ جاؤوا وقالوا: ليس فيها ذم (لهن)؛ وإنما هو كلام عن المستقبل اهـ

بل هو الذم و الطعن صراحة , لما اللّف و الدوران و تمييع القضية , قل أستغفر الله و انتهى

وكذلك قوله غفر الله لنا جميعا و له : ما السَّبب؟ السبب أنك تُخالفهم في بعض اختياراتِهم في الجرح؛ فإذن خلاص! ابحثوا للشخص أين يدور فكره هذا! وهم يعرفونه!!..اهـ

و هذه ليست طريقة العلماء , هل لما كتب العلامة حمود التويجري كتابه في الدر على العلامة ابن عثيمين رحمهما الله قال العثيمين مثل هذا الكلام ؟؟
مع أن الشيخ حمودا نشر كتابا كاملا بتقريظ الإمام ابن باز رحم الله الجميع
و كذلك قوله :-نحن-أولًا-وهذا أمر يخصُّني بيني وبين ربي-عزَّ وجلَّ-، وعن إخواننا -ثانيًا-.اهـ

من جهة كون الأمر يخصّه , نعم هو يخصه من جهة وجوب توبته منه
أما بالمعنى المراد منه فلا يصح أن يقال للناصحين هذا بيني و بين ربّي
و لعل تعريضه بأن حديث ستر العيوب نسخ عند بعض الأقوام , يقلب عليه لأنه يريد بهذا الكلام نسخ أحاديث النصيحة
و بيان الخطأ في مثل هذا لا يُقال عنه أنه يجب ستره , لأنه خطأ مشاع مذاع متعلق بأعراض أمهات المؤمنين رضي الله عنهن
فلا يدّس و يموّه عليه , بل يُبَيَّن و يحذر الناس منه و يُنصحُ لصاحبه

و إنما يجب الستر في مثل المعاصي المقتصرة على الشخص في نفسه لا المتعدية , كرؤيتك وحدك لشارب خمر تنصح له و تستر عليه , أما مثل ذلك فلا يُطالب فيه بالستّر

ثمّ العجب من رجل شرب الخمر فلما بلغه أنّ النّاس علموا ذلك و منعوا عنه بنتهم التي أراد خطبتها , كيف له أن يثور و يقول ينبغي أن تستروا عليّ ؟؟
أم يجب أن يقال له تبْ لنقبل بك و لا يحقّ لك المزيد على هذا , بل لا يجوز لك و الحال هذه غير أن تطأطأ رأسك حياءً و تستغفر الله لما بلغ الناس عنك من السمعة السيئة .


هذا و هو شارب خمر , فكيف لو كان طاعنا بأمهات المؤمنين مناصراً للحلبيين و الحزبيين ؟ !

الله المستعان من انقلاب الموازين

و لعل البعض يقرأ كلامي فيقول أنني جاوزت حدّي أو أنا ممن يحقد على الشيخ , فأريحك قائلا:

و الله إنني لما رأيت عنوان مقال الأخ سفيان , و الله فرحت فرحاً الله يعلم قدره
و دخلت متلهفا لقراءة التراجع و لتبشير غيري به


فلما دخلت كان كما قال الأول : (أن تسمع بالمعيدي خير من أن تراه ).



أحسنت بارك الله فيك وأجدت وافدت ..


ومن أعظم أسباب الاضطراب واختلال الموازين عند الشيخ عبدالمالك الرمضاني هو قلة متابعته واطلاعه أو عدمها ..

ولقد زرت في بداية شهر ذي القعدة من العام الماضي الشيخ عبدالمالك الرمضاني في بيته لأجل مناصحته بيني وبينه فوجدت منه استقبالاً طيباً لكن صدره مليء على كثير من السلفيين بسبب سوء ظنه بهم، شيوخاً وشباباً، ومن أسباب ذلك عدم الاطلاع أو قلته أو سوء فهمه للواقع ..

فهو يظن أن كلام الشيخ ربيع والشيخ عبيد وغيرهما في الحلبي وتبديعهم له لأن الحلبي لم يوافقهم في جرحهم لبعض الناس!!

وقد بينت له فساد قوله هذا لكنه أصر وعاند وكابر ..

وسألته هل تطالع ما يكتبه الحلبي وجماعته من أوابد ومنكرات وضلالات وتأصيلات فاسدة فذكر أنه لا يتابع!! ومع ذلك يسيء ظنه بالعلماء، ويحسب أن كلامهم لأجل الموافقة في تجريح فلان من عدمه!!

قضية المأربي قلت له هل عندك كتاب الشيخ ربيع في رد أباطيل المأربي وكان معي الكتاب فقال لي: الكتاب عندي!! قلت له: هل قرأته؟ قال: لا!!

إذا لماذا يتهم العلماء بأن ردودهم لأجل كذا وكذا وهو لم يطلع على ردودهم ولم يقرأها؟!

فهل جهله بواقع تلك الردود علم؟! وحجة؟! وبرهان؟!

وتكلمت معه عن رسالة عمان فهون من صنيع الحلبي وزعم أنه مجرد خطأ لا يجيز وصف الحلبي بتأييد تقارب الأديان!!

وهذا والله باطل وضلال ..


وبينت له أن الحلبي كذاب نصاب! ولكنه لا يعلم ولم يظهر أن عنده استعداداً ليعلم لأنه لا يقرأ ولا يتابع


وذكر لي أن الحلبي أقرَّ بأنه سجل عدة أراضٍ وقفية للمركز باسمه واسم أصحابه لحفظها من أن تسيطر عليها الأوقاف فيما بعد!!

ولم يستنكر عبدالمالك هذا النصب والاحتيال والسطو على الأموال الوقفية بالشبه الواهية

ومما يدل على أن الحلبي ومن معه أهل نصب واحتيال أنهم أخفوا أمر هذه الأراضي عن اللجنة المالية للمركز وهم من أتباعهم وممن اختاروهم للوظيفة فأخفوا عنهم أمرها!!!!

فعبدالمالك يدس رأسه في الرمال ويصدر الأحكام، ويطعن في العلماء الكرام، ويظهر للشباب السذج غيرته على السنة والتوحيد ودعوة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام!!

فهل هذا المسلك المشين من عبدالمالك يمت للسلفية بصلة؟!!

والله إن أحكامه المبنية على الجهل وسوء الظن لا تمت إلى السلفية بصلة بل هي من اتباع الهوى والظلم للنفس..

وخصلة جديدة صارت عند عبدالمالك : العناد والمكابرة للحق بعد وضوحه وبيانه ..

وتراجعه هذا ليس نقياً، وفيه مكابرة وقد زاره بعض الإخوة قبل نحو أسبوعين ونصحوه في هذه القضية فحاول أن يبرر مع تلفظه بالاستغفار، كما فعل هنا ..

وقد اتصل به بعض الإخوة لمناصحته فما رفع لهم هاتفاً وقد يكون معذوراً لكن أن يقال إنه ما نصح بلى والله نصح قبل هذا المجلس الذي فيه التراجع المشوب وقد وعد أولئك بتسجيل تراجع وهذا طيب ، ولكن ودنا أن يقرأ ويتابع ويتبع الدليل ويترك عنه الهوى والعجلة والتسرع في إصدار الأحكام على المشايخ والعلماء..

وعليه أن يلزم غرز علماء السنة ويصلح حاله مع الشيخ ربيع وغيره من المشايخ المتخصصين في الجرح والتعديل ولا يركن إلى التقليد والكلام المرسل على عواهنه

هداه الله وأصلحه

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد

أبو أنس محمد أمين الجزائري 02-23-2012 07:19 PM

وفقك الله و الشيخ عبد المالك و جميع اهل السنة لما يحبه و يرضاه
و اريد ان أقول ان الشيخ عبد المالك هدانا الله و اياه من أشد المتأثرين بعلي حسن الحلبي
و عندي مكالمة مسجلة معه يقول فيها انه من اشد المتأثرين بالحلبي و مشهور و يقول ان كتاب صيانة السلفي للشيخ بازمول يذمه الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله و رعاه و يلمز بعض مشايخنا .

أبو أنس محمد السلفي 02-23-2012 07:55 PM

جزا الله الشيخ الفاضل أباعمر العتيبي خيرا الجزاء على النصح المفصل وجعله الله في ميزان حسناته
فهل بعد الحق إلا الضلال نسأل الله العافية والسلامة


ابو علقمة يونس النحيلي 02-24-2012 08:56 AM

بارك الله فيكم شيخنا أسامة العتيبي


الساعة الآن 01:20 PM.

powered by vbulletin