منتديات منابر النور العلمية

منتديات منابر النور العلمية (http://m-noor.com//index.php)
-   المـــنـــــــــــــــــــــبـــــــــر الــــــــعـــــــــــــــــــــام (http://m-noor.com//forumdisplay.php?f=5)
-   -   دواء النسيان ترك المعاصي - وكيع بن الجراح رحمه الله (http://m-noor.com//showthread.php?t=16125)

أبو عبد الرحمن الواحدي 10-23-2014 08:57 PM

دواء النسيان ترك المعاصي - وكيع بن الجراح رحمه الله
 
[ ﺩﻭﺍﺀ النسيان ترك المعاصي ]



ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺧﺸﺮﻡ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :

ﺭﺃﻳﺖ ﻭﻛﻴﻊ ﺑﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﻴﺪﻩ ﻛﺘﺎﺏ ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺤﻔﻆ ﻣﺎ ﻻ ﻧﺤﻔﻆ ﻓﻌﺠﺒﺖ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ
ﻓﺴﺄﻟﺘﻪ ﻭﻗﻠﺖ :
ﻳﺎ ﻭﻛﻴﻊ ﻻ ﺗﺤﻤﻞ ﻛﺘﺎﺑﺎً ﻭﻻ ﺗﻜﺘﺐ ﺳﻮﺍﺩﺍً ﻓﻰ ﺑﻴﺎﺽ، ﻭﺗﺤﻔﻆ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﻧﺤﻔﻆ ؟ !

ﻓﻘﺎﻝ ﻭﻛﻴﻊ ﻭﻗﺪ ﺃﺳّﺮ ﻓﻰ ﺃُﺫني:

ﻳﺎ ﻋﻠﻲ! ﺇﻥ ﺩﻟﻠﺘﻚ ﻋﻠﻰ ﺩﻭﺍﺀ ﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ ﺃﺗﻌﻤﻞ ﺑﻪ؟

ﻗﻠﺖ: ﺇﻱ ﻭ ﺍﻟﻠﻪ

ﻗﺎﻝ : ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ
ﻓﻮﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﻧﻔﻊ ﻟﻠﺤﻔﻆ ﻣﻦ
ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻤﻌﺎصي

المصدر :
ﺳﻴﺮ أعلام ﺍﻟﻨﺒﻼﺀ ‏(6/384)


الساعة الآن 06:41 AM.

powered by vbulletin