![]() |
مراتب صوم عاشوراء - للشيخ العلامة بن عثيمين رحمه الله
مراتب صوم عاشوراء
قال الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله : صيام عاشوراء له أربع مراتب : المرتبة الأولى : ● أن نصوم التاسع والعاشر والحادي عشر : ← وهذا أعلى المراتب لما رواه أحمد في المسند : «صوموا يوماً قبله ويوماً بعده خالفوا اليهود» ← ولأن الإنسان إذا صام الثلاثة أيام حصل على فضيلة صيام ثلاثة أيام من الشهر المرتبة الثانية : ● التاسع والعاشر : لقول النبي صلى الله عليه وسلم :* «لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع» لما قيل له : إن اليهود كانوا يصومون اليوم العاشر ، وكان يحب مخالفة اليهود ← بل مخالفة كل كافر المرتبة الثالثة : ● العاشر مع الحادي عشر المرتبة الرابعة : ● العاشر وحده : ◆ فمن العلماء من قال : ← إنه مباح ◆ ومنهم من قال : ← إنه يكره ○ فمن قال إنه مباح استدل بعموم قول النبي عليه الصلاة والسلام حين سئل عن صوم يوم عاشوراء فقال :* «أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبلها» ، ولم يذكر التاسع ○ ومن قال إنه يكره قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم قال :*«خالفوا اليهود صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده» ، وفي لفظ آخر : «صوموا يوماً بعده ويوماً قبله» ← وهذا يقتضي وجوب إضافة يوم إليه من أجل المخالفة، أو على الأقل : كراهة إفراده ■ والقول بالكراهة لإفراده قوي ← ولهذا نرى أن الإنسان يخرج من هذا بأن يصوم التاسع قبله أو الحادي عشر المصدر : [سلسلة لقاءات الباب المفتوح ، لقاء الباب المفتوح (95)] رابط المقطع الصوتي : http://zadgroup.net/bnothemen/upload.../od_095_03.mp3 |
| الساعة الآن 06:41 AM. |
powered by vbulletin