منتديات منابر النور العلمية

منتديات منابر النور العلمية (http://m-noor.com//index.php)
-   المـــنـــــــــــــــــــــبـــــــــر الــــــــعـــــــــــــــــــــام (http://m-noor.com//forumdisplay.php?f=5)
-   -   مراتب صوم عاشوراء - للشيخ العلامة بن عثيمين رحمه الله (http://m-noor.com//showthread.php?t=16130)

أبو عبد الرحمن الواحدي 10-28-2014 08:03 PM

مراتب صوم عاشوراء - للشيخ العلامة بن عثيمين رحمه الله
 
مراتب صوم عاشوراء


قال الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله :

صيام عاشوراء له أربع مراتب :

المرتبة الأولى :

● أن نصوم التاسع والعاشر والحادي عشر :
← وهذا أعلى المراتب
لما رواه أحمد في المسند :
«صوموا يوماً قبله ويوماً بعده خالفوا اليهود»
← ولأن الإنسان إذا صام الثلاثة أيام حصل على فضيلة صيام ثلاثة أيام من الشهر

المرتبة الثانية :

● التاسع والعاشر :

لقول النبي صلى الله عليه وسلم :*
«لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع» لما قيل له : إن اليهود كانوا يصومون اليوم العاشر ، وكان يحب مخالفة اليهود
← بل مخالفة كل كافر

المرتبة الثالثة :

● العاشر مع الحادي عشر

المرتبة الرابعة :

● العاشر وحده :
◆ فمن العلماء من قال :
← إنه مباح
◆ ومنهم من قال :
← إنه يكره
○ فمن قال إنه مباح استدل بعموم قول النبي عليه الصلاة والسلام حين سئل عن صوم يوم عاشوراء فقال :*
«أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبلها» ، ولم يذكر التاسع
○ ومن قال إنه يكره قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم قال :*«خالفوا اليهود صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده» ، وفي لفظ آخر : «صوموا يوماً بعده ويوماً قبله»
← وهذا يقتضي وجوب إضافة يوم إليه من أجل المخالفة، أو على الأقل : كراهة إفراده

■ والقول بالكراهة لإفراده قوي
← ولهذا نرى أن الإنسان يخرج من هذا بأن يصوم التاسع قبله أو الحادي عشر


المصدر :

[سلسلة لقاءات الباب المفتوح ، لقاء الباب المفتوح (95)]

رابط المقطع الصوتي :
http://zadgroup.net/bnothemen/upload.../od_095_03.mp3


الساعة الآن 06:41 AM.

powered by vbulletin