منتديات منابر النور العلمية

منتديات منابر النور العلمية (http://m-noor.com//index.php)
-   المـــنـــــــــــــــــــــبـــــــــر الــــــــعـــــــــــــــــــــام (http://m-noor.com//forumdisplay.php?f=5)
-   -   الفرق بين النِعْمَةُ (بكسر النون) والنَعْمَةُ بالفتح (http://m-noor.com//showthread.php?t=8552)

أبو علي حسين علي البلوشي 07-24-2011 01:46 PM

الفرق بين النِعْمَةُ (بكسر النون) والنَعْمَةُ بالفتح
 
الفرق بين النِعْمَةُ (بكسر النون) والنَعْمَةُ بالفتح

قال علماء اللغة نعمة العيش ، بفتح النون حسنه ونضارته ، ونعمة الله إحسانه وعطاؤه ، قال صاحب «الكشاف» النعمة بالفتح من التنعم وبالكسر من الإنعام.

مفاتيح الغيب لرازي

قال أهل اللغة : النِّعمة بكسر النون هي المنة ، واليد الصالحة ، والنُّعمة بالضم هي الميسرة ، وبالنصب هي السعة في العيش . ثم قال : { كذلك } يعني : هكذا أخرجناهم من السعة والنعمة.

بحر العلوم للسمرقندي ج4 ص143

قال ابن منظور في لسان العرب

والنَّعْمةُ بالفتح التَّنْعِيمُ يقال نَعَّمَه الله وناعَمه فتَنَعَّم وفي الحديث كيف أَنْعَمُ وصاحبُ القَرْنِ قد الْتَقَمه ؟ أي كيف أَتَنَعَّم من النَّعْمة بالفتح وهي المسرّة والفرح والترفُّه
والنُّعْم بالضم خلافُ البُؤْس يقال يومٌ نُعْمٌ ويومٌ بؤُْْسٌ والجمع أَنْعُمٌ وأَبْؤُسٌ .

منقول بتصرف يسير

أبو الحسن الليبي 08-01-2011 08:47 AM

شكراً على الفوائد

أبو عبيدة طارق الجزائري 08-05-2011 05:19 PM

رد على: الفرق بين النِعْمَةُ (بكسر النون) والنَعْمَةُ بالفتح
 
جزاك الله خيرا و أحسن إليك .




خليف عبد الشافي 08-12-2011 02:47 PM

جزاك الله خيرا


الساعة الآن 03:00 AM.

powered by vbulletin