منتديات منابر النور العلمية

العودة   منتديات منابر النور العلمية > :: الـمـــنابـــر الـعـلـمـيـــة :: > المـــنـــــــــــــــــــــبـــــــــر الــــــــعـــــــــــــــــــــام > منبر الردود السلفية والمساجلات العلمية

آخر المشاركات خطب الجمعة والأعياد (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          مجالس شهر رمضان المبارك لعام 1445هـ (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          تسجيلات المحاضرات واللقاءات المتنوعة (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          جدول دروسي في شهر رمضان المبارك لعام 1445 هـ الموافق لعام2024م (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          تنبيه على شبهة يروجها الصعافقة الجزأريون الجدد وأتباع حزب الخارجي محمود الرضواني (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          صوتيات في الرد على الصعافقة وكشف علاقتهم بالإخوان وتعرية ثورتهم الكبرى على أهل السنة (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          راجع نفسك ومنهجك يا أخ مصطفى أحمد الخاضر (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          [محاضرة] وقفات مع حادثة الإفك الجديدة | الشيخ عبد الله بن مرعي بن بريك (الكاتـب : أبو عبد الله الأثري - )           »          شرح كتاب (فتح القريب المجيب في شرح ألفاظ التقريب) وكتاب (عمدة السالك وعدة الناسك) في الفقه الشافعي (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )           »          التنبيه على خيانة الصعافقة الهابطين في نشرهم مقطعا صوتيا للشيخ محمد بن هادي بعنوان كاذب! (الكاتـب : أسامة بن عطايا العتيبي - )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-29-2011, 02:45 PM
الحارث بن همام الحارث بن همام غير متواجد حالياً
العضو المشارك - وفقه الله -
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 22
شكراً: 0
تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة
افتراضي قال الحلبي عن عدنان عرعور : ليس عندنا من جديد بعد ما ذكره وتكلم به كثيراً فضيلة استاذنا الشيخ ربيع " لامر ما جدع قصير أنفه "

قال الحلبي عن عدنان عرعور : ليس عندنا من جديد بعد ما ذكره وتكلم به كثيراً فضيلة استاذنا الشيخ ربيع " لامر ما جدع قصير أنفه "


سئل الحلبي عن عدنان عرعور في شريط مسجل عنوانه [رحلة بلاد الحرمين ] الموافق ليوم
الخميس 28 رمضان هجري 1422 الموافق 13 12 -2001 ميلادي
يقول السائل للحلبي : ماذا ظهر لكم بارك الله فيكم في القول في عدنان عرعور ؟
جواب الحلبي : ليس عندنا من جديد بعد ما ذكره وتكلم به كثيراً فضيلة استاذنا الشيخ ربيع والأمر كما قيل (إذا قالت حذام فصدقوها فإن القول ما قالت حذام ) ، فإذا كان عند الآخرين شيء من الرد والبيان فليبينوا ذلك والقضية تنتهي بالرجوع إلى الحق والإنصياع إليه ، أما مجرد التهويش ومجرد الكلام هكذا بصورة أو باخرى للرد على كلام شيخنا أبي محمد حفظه الله فهذا لا يصلح فنحن مع الحق وأهل الحق بكل ما وافق الحق، نعم.
ثم سئل بعدها في نفس الجلسة عن المغراوي فقال الحلبي :
فنقول هذه الأخطاء أخطاء واضحة تخالف منهج السلف ويجب عليه الشيخ المغراوي أن يتراجع عنها بكل صورة واضحة ، وما يظن أنه له فيه سلف أو قضية علمية يرجع الامر الى العلماء والحمد لله موجودون ن واما القضايا التي هو مخطىء فيها وبينها الشيخ ربيع وغيره من المشايخ لا يجوز السكوت عنها ولا تلمس الاعتذار فيها بل يجب أن يرجع عنها بكل وضوح وصلى الله على نبينا محمد .


حمل توثيق تاريخ الجلسة من هنا
حمل المقطع الصوتي في عدنان عرعور من هنا
حمل المقطع الصوتي في المغراوي من هنا

يستفاد من كلام الحلبي هذا :
1-ليس للحلبي جديد في عدنان عرعور بعد ما ذكره وتكلم به فضيلة استاذه الشيخ ربيع ، وأنه متبع لقول الشيخ ربيع في ذلك (لإنه خبر ثقة وجرح مفسر ) .
2-الحلبي يبين أن مجرد التهويش ومجرد الكلام هكذا بصورة أو باخرى (المراوغة) للرد على كلام شيخه الشيخ ربيع لا يصلح .
3-أن الحلبي جرح عرعور لإن الشيخ ربيع من أهل الحق ووافق الحق وكان في موقفه من عدنان عرعور على الحق .
4-أخطاء المغراوي تخالف منهج السلف [ وليست هي مجرد ألفاظ مجملة ].
5-ويجب عليه الشيخ المغراوي أن يتراجع عنها كلها بصورة واضحة .
6-القضايا التي هو مخطىء فيها وبينها الشيخ ربيع وغيره من المشايخ لا يجوز السكوت عنها ولا تلمس الاعتذار فيها .(قاعدة المعذرة والتعاون كانت لا تعمل عند الحلبي ).
7-ويفهم من ذلك أن كتاب منهج الإعتدال لا يعد تراجعا حقيقيا إلا إذا قال الحلبي لقد قلدت الشيخ ربيع ولم أقرأ الكتاب لإن الكتاب طبع سنة 1420هـ وكلام الحلبي هذا سنة1422.

فما هو سبب تلون الحلبي مع عدنان عرور من التجريح الى التزكية ؟!

ومن الامثال: " لامر ماجدع قصير أنفه ".

فهل يصعب على الحلبي أن يكون واضحا ؟
هل يعز على من يدعـــى السلفية أن يتحمل إخوانه و للأسف تجده متحملا للمخالف و بشغــف و لهفة؟
ألا يعتبر الفشـل في إمـتحان التحلي بالوضوح من أدلة التلون ؟!
أعياهم المشي إلى الأمـام فاختاروا الركض إلـى الخلف ؟
لقد مللنا أصحاب التمييع والإحتواء ، حيث ما بقي أحد من أهل الزيغ، والفساد، إلا وأحاطوه بسياج عظيم من الدفاع، بذكر المحاسن والتعلل بالظروف ولقد وصل هؤلاء إلى درجة أنهم لا يجدون غضاضة
من توجيه الناس إلى هؤلاء المخالفين والثناء عليهم ، كما هو دأب الكثير من دعاة هذا المنهج الأفيح !! فأي دعوة هذه وأي توجيه؟!


إذا كان هذا نصح عبد لنفسه ** فمن ذا الذي منه الهدى يتعلم


وإننا في زماننا هذا لنرى صورا كثيرة من لبس الحق بالباطل ، وصورا كثيرة من المغالطات ،
وإن كل من لبس على الناس دينهم أو كتم الحق عنهم ففيه شبه ممن زجرهم الله عز وجل بقوله : (( ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون)) .
يقول الإمام ابن القيم - رحمه الله - عند هذه الآية :( نهى عن لبس الحق بالباطل وكتمانه ولبسه به: خلطه به حتى يلتبس أحدهما بالأخر، ومنه التلبيس: وهو التدليس والغش الذي يكونه باطنه خلاف ظاهره؛ فكذلك الحق إذا لبس بالباطل يكون فاعله قد أظهر الباطل في صورة الحق، وتكلم بلفظ له معنيان : معنى صحيح، ومعنى باطل، فيتوهم السامع أنه أراد المعنى الصحيح، ومراده الباطل، فهذا من الإجمال في اللفظ). [الصواعق المرسلة 3/926].


وقَالَ أَبُو الْوَفَاءِ ابْنُ عَقِيلٍ فِي الْفُنُونِ: (مَنْ صَدَرَ اعْتِقَادُهُ عَنْ بُرْهَانٍ لَمْ يَبْقَ عِنْدَهُ تَلَوُّنٌ يُرَاعِي بِهِ أَحْوَالَ الرِّجَالِ).

قال ابن حجر في نزهة النظر (ص192): «وليحذر المتكلم في هذا الفن من التساهل في الجرح والتعديل. فإنه إن عدل أحداً بغير تثبت، كان كالمثبت حكماً ليس بثابت، فيخشى عليه أن يدخل في زمرة "من روى حديثاً وهو يظن أنه كذب". وإن جرح بغير تحرز، فإنه أقدم على الطعن في مسلم بريء من ذلك، ووسمه بميسم سوء يبقى عليه عاره أبداً. والآفة تدخل في هذا تارة من الهوى والغرض الفاسد وكلام المتقدمين سالم من هذا غالباً وتارة من المخالفة في العقائد».

وقد قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله في ذلك جوابا على سؤال:
( فالذي يزعم أنه على مذهب أهل السنة والجماعة يتبع طريق أهل السنة والجماعة ويترك المخالفين، أمَّا أنه يريد أن يجمع بين ( الضب والنون ) - كما يقولون -، أي : يجمع بين دواب الصحراء ودواب البحر؛ فلا يمكن هذا، أو يجمع بين النار والماء في كِفَّة؛ فلا يجتمع أهل السنة والجماعة مع مذهب المخالفين لهم كالخوارج، والمعتزلة، والحزبيين ممن يسمونهم : ( المسلم المعاصر )، وهو الذي يريد أن يجمع ضلالات أهل العصر مع منهج السلف، فـ (( لا يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها ).
فالحاصل أنه لا بد من تمييز الأمور وتمحيصها )) [الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان ]. محاضرة ألقاها في حوطة سدير عام 1416هـ بعنوان (التحذير من البدع ) الشريط الثاني .

من خالفَ الحَزمَ خانَتهُ مَعاذِرهُ ** ومن أطاعَ هَواهُ قلَّ ناصِرهُ
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 توثيق 28.09.1422 رحلة الحلبي.mp3‏ (43.9 كيلوبايت, المشاهدات 27)
نوع الملف: mp3 28.09.1422 عرعور رحلة الحلبي.mp3‏ (91.3 كيلوبايت, المشاهدات 33)
نوع الملف: mp3 28.09.1422 رحلة الحلبي المغراوي.mp3‏ (64.8 كيلوبايت, المشاهدات 33)

التعديل الأخير تم بواسطة الحارث بن همام ; 01-29-2011 الساعة 08:45 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-04-2011, 08:27 PM
الحارث بن همام الحارث بن همام غير متواجد حالياً
العضو المشارك - وفقه الله -
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 22
شكراً: 0
تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة
افتراضي

روابط آخرى للمقاطع
حمل توثيق تاريخ الجلسة من هنا أو هنا
حمل المقطع الصوتي في عدنان عرعور من هنا أو هنا
حمل المقطع الصوتي في المغراوي من هنا أو هنا

التعديل الأخير تم بواسطة الحارث بن همام ; 02-04-2011 الساعة 10:31 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-04-2011, 10:24 PM
أبوعمر عبدالباسط الجزائري أبوعمر عبدالباسط الجزائري غير متواجد حالياً
العضو المشارك - وفقه الله -
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 95
شكراً: 0
تم شكره 8 مرة في 8 مشاركة
افتراضي

جزاك الله خيراً أخي الحارث بن همام على ما نقلته جعله الله في ميزان حسناتك
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-01-2013, 04:50 PM
وسام ابو محمد الاثرى وسام ابو محمد الاثرى غير متواجد حالياً
العضو المشارك - وفقه الله -
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
الدولة: فى العراق بلد الاحزان
المشاركات: 125
شكراً: 48
تم شكره 5 مرة في 5 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى وسام ابو محمد الاثرى
افتراضي

السلام عليكم هذا ليس جديد من الحلبى فقد تعودنا على مثل هذا التصرف من الحلبى وامثاله فجزة الله الشيخ اسامه العتيبى وحفظه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:43 AM.


powered by vbulletin